للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قرى الغوطة التى هى كورة من كور دمشق: فلان الدمشقى الحرستانى، وقد يقولون فى مثله: فلان الشامى الدمشقى الحرستانى، فينسبونه إلى الإقليم، ثم البلدة، ثم القرية.

وقد ينسبونه إلى الكورة، فيقولون: الغوطى الحرستانى، أو الشامى الدمشقى الغوطى الحرستانى. قال عبد الله بن المبارك، رحمه الله، وغيره: إذا أقام إنسان فى بلد أربع سنين نسب إليه.

وينسبون إلى القبيلة مولاهم؛ لقوله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "موالى القوم من أنفسهم" (١) ، وسواء كان مولى عتاقة، وهو الأكثر، أو مولى حلف ومناصرة، أو مولى إسلام، بأن أسلم على يد واحد من القبيلة، كالبخارى الإمام مولى الجعفيين، أسلم بعض أجداده على يد واحد من الجعفيين، وسنوضحه فى ترجمته، إن شاء الله تعالى، وقد ينسبون إلى القبيلة مولى مولاها، كأبى الحباب الهاشمى مولى شقران مولى رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وبالله التوفيق.

* * *

[فصل فى حقيقة الصحابى والتابعى وبيان فضلهم]

ومراتب الصحابة والتابعين وأتباعهم

أما الصحابى: ففيه مذهبان، أصحهما وهو مذهب البخارى وسائر المحدثين وجماعة من الفقهاء وغيرهم، أنه كل مسلم رأى النبى - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولو ساعة، وإن لم يجالسه ويخالطه. والثانى وهو مذهب أكثر أهل الأصول أنه يشترط مجالسته، وهذا مقتضى العرف، وذاك مقتضى اللغة، وهكذا قاله الإمام أبو بكر بن الباقلانى، رحمه الله، وغيره.

وأما التابعى: ففيه أيضًا مذهبان، أحدهما: الذى رأى صحابيًا. والثانى: أنه الذى جالس صحابيًا.

قال الله تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى


(١) أخرجه البخارى (٦/٢٤٨٤، رقم ٦٣٨٠) . وأخرجه أيضا: القضاعى (٢/١١٠، رقم ٩٨٨) ، والبيهقى (٢/١٥١، رقم ٢٦٨٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>