للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال أبو زرعة الدمشقى: توفى بالشام، وقيل: فى البحر غازيًا.

وروينا عن أبى زرعة الدمشقى، قال: عاش أبو طلحة بعد رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أربعين سنة يسرد الصوم، وهذا القول مخالف لما قدمناه عن الجمهور فى وفاته أنها كانت سنة ثنتين وثلاثين أو أربع. قالوا: وصلى عليه عثمان بن عفان، فكيف كان يسرد الصوم أربعين سنة بعد رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

وروينا فى صحيح البخارى فى كتاب الجهاد عن أنس، قال: كان أبو طلحة لا يصوم على عهد رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من أجل الغزو، فلما قُبض رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لم أره مفطرًا إلا يوم فِطر أو أضحى.

وروينا فى مسند أبى يعلى الموصلى، عن أنس، قال: كان رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: “صوت أبى طلحة فى الجيش خير من مائة” (١) .

٨١٠ - أبو طيبة:

الذى حجم النبى - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، مذكور فى المختصر فى الأطعمة، وفى المهذب فى آخر نفقة الأقارب، وفى الوسيط فى أول كتاب الطهارة، هو بفتح الطاء المهملة، اسمه نافع، وقيل: ميسرة، وقيل: دينار، وكان عبدًا لبنى بياضة.

٨١١ - أبو الطيب بن سلمة:

من متقدمى أصحابنا وأئمتهم أصحاب الوجوه، تكرر فى المهذب، والوسيط، والروضة. هو الإمام أبو الطيب محمد بن الفضل بن سلمة بن عاصم البغدادى، واشتهر بأبى الطيب بن سلمة، نسب إلى جده.

قال الخطيب البغدادى: كان من كبار الفقهاء ومتقدميهم. قال: ويقال: إنه درس على أبى العباس بن سريج. قال: وصنَّف كُتبًا عدة. وتوفى فى المحرم سنة ثمان وثلاثمائة.

قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح، رحمه الله: كان أبو الطيب هذا معروف النسب فى الفضل والأدب، فأبوه، على ما حكاه الخطيب، هو أبو طالب الفضل بن سلمة صاحب كتاب ضياء القلوب، وغيره من الكُتب فى الأدب وغيره، وجده هو سلمة بن عاصم صاحب الفراء، وشيخ ثعلب، وقد أكثر ثعلب عنه.

ومن غرائب أبى الطيب بن سلمة أنه قال: يكفر تارك الصلاة وإن اعتقد وجوبها، حكاه عنه الشيخ أبو إسحاق فى تعليقه فى الخلاف، ونقلته إلى شرح المهذب. ومنها أنه قال: إذا أذن الولى للسفيه أن يتزوج فتزوج لم يصح كالصبى، والمذهب صحته، وبه قال الجمهور.


(١) أخرجه عبد بن حميد (ص ٤٠٧، رقم ١٣٨٤) . وأخرجه أيضًا: الضياء (٥/٤٤، رقم ١٦٥٧) .
أخرجه الحاكم (٣/٣٩٧، رقم ٥٥٠٣) وقال: ورواته عن آخرهم ثقات.
أخرجه أحمد (٣/١١٢، رقم ١٢١٢٢) قال الهيثمى (٩/٣١٢) : رواه أحمد وأبو يعلى ورجال الرواية الأولى رجال الصحيح، والحاكم (٣/٣٩٧، رقم ٥٥٠٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>