للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهما مذكورتان فى باب دية الجنين من المهذب والوسيط إحداهما مليكة، والأخرى أم غطيف، بضم الغين المعجمة، وفتح الطاء المهملة، كذلك روينا تسميتها فى كتاب النسائى عن ابن عباس، رضى الله عنهما، وذكر بعض العلماء أن المقتولة اسمها مليكة بنت عويمر، والقاتلة أم غفيف بن مسروح، وكذا قال: غفيف بالفاء، وقيل غير ذلك، وقد أوضحته فى أول كتاب الإشارات فى الأسماء المبهمات.

١٢٣٥ - قوله فى نكاح المهذب: تزوج ابن عمر، رضى الله عنهما، بنت خالة عثمان بن مظعون، فقالت أمها: أن ابنتى تكره ذلك، اسم البنت زوينب، والأم خولة بنت حكيم بن أمية.

١٢٣٦ - قوله فى أول الصداق من المهذب: أن امرأة قالت: قد وهبت لك نفسى يا رسول الله، اسمها خولة بنت حكيم بن أمية، وقيل: أم شريك، وهو الأشهر، وقول الأكثرين. وقال ابن سعد: اسمها غزية بنت جابر بن حكيم.

١٢٣٧ - امرأة لوط، عليه السلام: مذكورة فى باب عدد الطلاق من المهذب، وفى باب الإقرار، قيل: اسمها واهلة.

١٢٣٨ - امرأة أيوب، عليه السلام، ورضى الله عنها: اسمها رحمة.

١٢٣٩ - قوله فى باب استيفاء القصاص من المهذب: أن امرأة من جهينة أتت النبى - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وقالت أنها زنت وهى حبلى، اسمها سبيعة.

١٢٤٠ - قوله فى كتاب السير من المهذب: أن ظعينة كان معها كتاب من حاطب ابن أبى بلتعة، رضى الله عنه، اسمها سارة، وقيل: أم سارة.

١٢٤١ - ذكر فى كتاب عقد الهدنة من المهذب قول الله تعالى: {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ} [المسد: ٤] ، هذه المرأة يقال لها: أم جميل بنت حرب بن أمية، أخت أبى سفيان صخر بن حرب، وقرىء فى السبع: حمالة بالرفع والنصب، وقد تقدم بيانها فى حرف الحاء من اللغات.

<<  <  ج: ص:  >  >>