للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(قد عُولِيَتْ فَهي مَرْفُوعٌ جَوَاشِنُها ... )

(على قَوائِمَ عُوجًٍ لَحْمُها زَيَمُ ... )

وتَزَيَّمَ: صَارَ زِيَماً. وقَوْلُ النَّابِغَة:

(بَاتَتْ ثَلاثَ لَيالٍ ثُمَّ وَاحِدَةً ... بِذي المَجازِ تُرَاعِي مَنْزِلاً زِيَما)

أَيْ: مُتَفَرِّقَ النَّباتِ، قَِالَ السّيِرافِيُّ: أَصْلُه في اللَّحْمِ فاسْتَعَارَه. وزِيَمُ: اسْمُ فَرَسِ جابِر بنِ حُنَيٍّ، وإيّاها عَنَى الرّاجِزُ بِقَولْه:

(هذا أَوَانُ الشَّدِّ فَاشْتَدِّي زِيَمْ ... )

وبَعيِرٌ أَزْيَمُ: لا يَرْغُو. والأَزْيَمُ: جَبَلٌ بالمَديِنَةِ.

[مقلوبه]

[م ز ي] المَزْيُ والمَزِيَّةُ في كُلِّ شَيءٍ: التَّمَامُ والكَمالُ. وتَمازَي القَوْمُ: تَفَاضَلُوا. وأَمْزَيْتُه عليه: فَضَّلْتُه، عن ابْنِ الأَعْرابِيّ، وأَبَاهَا ثَعْلَبٌ. والمَزِيَّةُ: الطَّعَامُ يُخَصُّ به الرَّجُلُ، عَنْ ثَعْلَبٍ.

[مقلوبه]

[م ي ز] مَازَ الشَّيءَ مَيْزاً، ومِيزَةً، ومَيَّزَه: فَصَلَ بَعْضَه من بَعْضِ، وفي التَّنْزِيلِ: {حتى يميز الخبيث من الطيب} [آل عمران: ١٧٩] . وقَدْ قُرِئِ: {حتى يميز الخبيث من الطيب} وقَدْ تَمَيَّزَ وَانْمَازَ وامْتَازَ واسْتَمازَ، إلاَّ أَنَّهُم إذاَ قَالُوا: مِزْتُه فلم يَنْمَزْ، لم يَتَكَلَّمُوا بِهِما جَمِيعاً إلا عَلَى هاتَيْنِ الصِّيغَتَيْنِ، كَمَا أَنَّهم إذَا قَالُوا: زِلْتُه فَلْمْ يَنْزَلْ، لَمْ يَتَكَلَّمُوا بِه إِلا على هَاتَيْنِ الصِّيغَتَيْنِ، لا يَقُولُونَ: مَيَّزْتُه فلَمْ يَتَمَيَّزْ، ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ، وهَذا قَوْلُ اللِّحيْاَنِيّ. وتَمَيَّزَ القَوْمٌ، وامْتَازُوا: صَِارُوا في نَاحِيَةٍ، وفي التَّنْزِيلِ: {وامتازوا اليوم أيها المجرمون} [يس: ٥٩] أيْ: انْفَردُوا مِن المُؤمِنِينَ.

<<  <  ج: ص:  >  >>