للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فقِيلَ: الطَّثْرةُ: ما عَلا الأَلْبانَ من الدَّسَمِ، فاسْتَعارَه لِما عَلا الماءَ من الطُّحْلُبِ، وقِيلَ: هو الطُّحلُبُ نَفْسُه، وقِيلَ: الحَبْأَةُ. ورَجُلٌ طَيْثَارَةٌ: لا يُبالِي عَلَى من أَقدمَ، وكَذِلكَ الأَسَدُ. والطَّيثارُ: البَعُوضُ. وبنُو طَثْرةَ: حَيٌّ، منهم يَزِيدُ بنُ الطَّثْرِيَّةِ. وطثيرة: اسم

[مقلوبه]

[ط ر ث] الطَّرْثُ: الاسْتِرخاءُ. والطُّرْثُوثُ: نبتٌ رَمْلِيٌّ طويلٌ مُسْتَدِقٌ كالفُطْرِ، يَضْرِبُ إلى الحَمْرِة، وهو دبِاغٌ للمَعِدَةَ، وَاحِدَتُه طُرْثُوثةٌ، عن أَبي حَنيفةَ. وقَالَ أبو حَنيفةَ أيضاً: الطُّرْثُوثُ يُنَقِّضُ الأَرضَ تَنْقِيضاً، وليسَ فيه شيء أَطْيبَ من سُوقَتِه ولا أَحْلَي، ورُبَّما طَالَ، ورُبَّما قَصُرَ، ولا يخرجُ إلاّ في الحَمْضِ، وهو ضَرْبانِ، فمنه حُلوٌ وهو الأَحمرُ، ومنه مُرٌّ وهو الأَبيضُ، قَالَ: وقَالَ أو زِيادٍ: الطَّراثِيثُُ تُتَّخذُ للأَدْوِيَة، ولا يأكلُها إلاّ الجائعٌ، لَمرارتِها، قَالَ: وقَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: الطُّرْثُوثُ يُنْبُتُ على طُولِ الذِّرَاعِ، ولا وَرقَ له، كأَنَّه من جِنْسِ الكَمْأةِ. وتَطَِرْثَثَ القَومُ: خَرجُوا يَجْتَنُونَ الطَّراثِيثَ.

[مقلوبه]

[ث ر ط] ثَرَطَه يَثْرِطُه ثَرْطاً: زَرَي عليه وعَابَه، وليسَ بِثَبْتٍ. والثٍِّ رْطِئَةُ: الرَّجُلُ الثَّقِيلُ.

[الطاء والثاء واللام]

[ل ط ث] لَطَثَه يَلْطُثه لَطْثاً: ضَرَبَهَ بَعَرْضِ يَدِه أو بٍِ عُودٍ عَريضٍ. وتَلاطَثَ المَوْجُ: تَلاطَمَ. وتَلاطَثَ القَوْمُ: تَضَارَبُوا بالسُّيوفِ، أو بِأيْدِيهم. ولَطَثَه الحِمْلُ والأَمُر يَلْطِثُه لَطْثاً: ثَقُلَ عليه وغَلُظ. ومِلْطَثٌ: اسْمٌ.

<<  <  ج: ص:  >  >>