للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والطِّمْلُ، والطِّمِلُّ، والطِّمْلالُ: الذِّئبُ الأَطْلَس الخَفِيُّ الشَّخْصِ. والطَّمْلُ، والطِّمْلالُ، والطِّمْلِيلُ، والطُمْلُولُ: الفَقِيرُ السَّيءَ الحَالِ القَشِفُ القَبيحُ الهَيْئِةَ الأَغبرُ، وقِيلَ: هو العَارِي من الثِّيابِ، وأكثُر ما يُوصَفُ به القَانِصُ. والطَمَلَةُ: الحَمْأَةُ. والطَّمَلَةُ والطَّمْلَةُ: ما بَقِي في أَسْفلِ الحَوْضِ من المَاء الكَدِرِ. وطَمَلَ الدَّمُ السَّهْمَ وغَيرَه طَمْلاً، فهو مَطمولٌ، وطَمِيلٌ: لَطَخَه، وقد طَمِلَ هو، وقِيلَ: كُلُّ ما لُطِخَ، فقد طُمِلَ. ووَقَعَ في طَمْلَةٍ: إذا وَقَعَ في أَمْرِ قَبيحِ فَالتَطَخَ به. ورَجُلٌ مَطْمُولٌ ومُطَمَّلٌ: مَلْطُوحٌ بدَمٍ، أو بقَبيجٍ، أو غَيرِه. وطَمَلَ الحَصِيرَ، فهو مَطْمُولٌ وطَمِيلٌ: رَمَله وجَعَلَ فيه الخُيُوطَ. والطَّمِيلُ: والطَّمِيلَةُ: الجَدْيُ والعَنَاقُ؛ لأَنَّهما بُطْمَلانِ، أَي: يُشَدَّانِ.

[مقلوبه]

[ل ط م] اللَّطْمُ: ضَرْبُكَ الخَدَّ، وصَفْحه الجَسَدِ بالكَفِّ مَفْتُوحَةً، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً، ولاطَمَه مُلاطَمَةً ولِطاماً. والمَلْطمانِ: الخدَّانِ، قَالَ:

(نائيِ المَعَدَّينِ أَسِيلٌ مَلْطِمُه ... )

وهما المَلْطَمانِ نادِرٌ. واللَّطِيمُ من الخَيلِ: الأَبيضُ مَوضِعَ اللَّطْمةِ من الخَدِّ، والجمعُ: لُطُمٌ، والأُنثَي لَطيمٌ أيضاً، وهو من بابِ مُدَرْهِمٍ، أي: لا فِعلَ له، وقيلَ: اللَّطِيمُ الذي تَرْجِعُ غُرَّتُه في أَحَد شِقَّيْ وَجْهِه إلى أَحَد الخَدَّينِ في مَوضعِ اللَّطْمةِ، وقِيلَ: لا يكونُ لَطِيماً إلاّ أَن تكونَ غُرَّتُه أَعظمَ الغُرَرِ، وأَفْشَاها، حتى تُصِيبَ عَيْنَيْه، أو إحداهُما، أو تُصيبَ خَدَّيْه، أو أَحَدَهُما. واللَّطِيمُ - من خَيلِ الحَلْبةِ -: هو التّاسِعُ، وذلك أَنَّه يُلْطَمُ وَجْهُه، فلا يَدْخُلُ السُّرادِقَ. واللَّطيمُ: الصَّغِيرُ من الإبلِ الذي يُفْصَلُ عندَ طُلوعِ سُهَيْلٍ، وذلك أنَّ صاحِبهَ يَأْخُذُ بأُذُنِه، ثمَّ يَلْطِمُه عند طُلوعِ سُهَيِلٍ، ويُسْتَقبِلُه به، ويحلِفُ أن لا يَذُوقَ قَطْرةَ لَبَنٍ بعد يَوْمِه

<<  <  ج: ص:  >  >>