للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واستْدرَّتِ المِعْزَى: أَرادَتِ الفَحَلَ. ودَفَعَ اللهُ عن دَرَّه، أي: نَفْسِه، حَكَاه اللِّحيانِيُّ. ودَرّ: اسْمُ مَوْضِعٍ، قَالَتِ الخَنْساءُ:

(أَلاَ يالَهْفَ نَفْسِي بَعْدَ عَيْشٍ ... لنا بِجُنُوبِ دَرَّ فَذِى نَهِيقِ)

والدَّرْدَرَةُ: حِكايةُ صَوْتِ الماءِ إذا تَدافَعَ في بُطونِ الأَوْدِيَةِ. والدُّرْدُور: مَوْضِعٌ في وَسَطٍ البَحر يَجِيشُ ماؤُه، ولا تَكادُ تَسْلَمُ منه السَّفِينةُ. والدُّرْدُرُ: مَنْبِتُ الأَسْنانِ عامَّةً، وقِيلَ: مَنْبِتُها قَبلَ نَباتِها وبعدَ سُقُوطِها. وفي المَثَلِ: ((أَعْيَيتْنِي بأُشُر فكيفَ أَرْجُوكِ بدُرْدُر)) . ودَرْدَرَ البُسْرَةَ: لاكَها بِدُرْدُرِه، ومنه قَوْلُ بَعْضَ العَرَبِ _ وقَدْ جاءه الأَصْمَعِيُّ -: أَتَيتْنَى وأنا أُدَرْدِرُ بُسْرَةً.

[ومما ضوعف من فائه ولامه]

[د ر د] الدَّرَدُ: ذَهابُ الأَسنانِ، دَرَد دَرَداً، وهو أَدْرَدُ، والأُنْثَى دَرْداءُ. والدِّرِدْمُ كالأَدْرَدِ، مِيمُه زَائِدَةٌ. والدَّرْداءُ: من الإِبلِ: التي لَحِقَتْ أَسنانُها بدُرْدُرِها من الكِبَرِ. والدَّرَدُ: الحَرَدُ. ورَجُلٌ دَرَدٌ: حَرِدٌ. ودُرَيْدٌ: اسْمٌ.

[ومما ضوعف من فاته وعينه]

[د د ر] الدَّوْدِرَيُّ: العظِيمُ الخُصْيَيْنِ، لم يُسْتَعْمَلْ إلاّ مَزِيداً؛ إذْ لا يُعرفِ في الكِلامِ مِثْلُ دَدْرٍ.

[مقلوبه]

[ر د د] الرَّدُّ: صَرْفُ الشَّيءِ وَرَجْعُه، رَدَّه يَرُدُّه رَداً وتَرْدَاداً، وهو بِناءٌ لِلتَّكْثِيرِ، قَالَ سِيَبَوْيَه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المَصْدَرَ من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزَّوائِدَ، وتَبِنيِه بِناءً آخَرَ، كما أَنَّكَ قُلْتَ في

<<  <  ج: ص:  >  >>