للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(يا دِبْلُ ما بَتُّ بلَيْلٍ هاجداً ... )

سَمّاها بالثُّكْلِ، وقال غيرُه: إنّما خاطَبَ بذلِكِ ابْنَتَه. وبالَغُوا بهِ فقالُوا: دِبْلٌ دابِلٌ، ودَبِيلٌ، ورُبَّما نُصِبِ على مَعْنَى الدُّعاءِ. والدَّبْلَةُ والدُّبَيْلَةُ: داءٌ يَجْتَمِعُ في الجَوْفِ. ودَبَلَتْهُم الدُّبَيْلَةُ: أي الدَّاهِيَة. والدَّبْلُ: الطّاعُونُ، عن ثَعْلَبِ. والدَّبَالُ: السِّْرجِينُ ونَحْوُه. ودَبَلَ الأَرْض يَِدْبُلُها دَبْلاً، ودُبُولاً: أًصْلَحَها بالسِّرْجِينِ ونَحْوِه لتَجُودَ. والدَّبْلُ: الجَدْوَلُ، وهو من ذِلَكَ، لأنَّه يُصْلِحُ ويَجِيدُ، والجمع: دُبُولٌ. وفي الحِديِث: ((دَلَّهُ اللهُ عَلَى دُبُولٍ، كانُوا يَتَرَوَّوْنَ مِنْها)) حَكاهُ الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ. والدَّوْبَلُ: وَلَدُ الحِمارِ. ودَوْبَلٌ: لَقَبُ الأَخْطَلِ، مِنْ ذِلكَ، قالَ جَرِيرٌ:

(بَكَي دَوْبَلٌ لا يُرْفِيءُ الله دَمْعَه ... أَلاَ إِنَّما يَبْكِي مِنَ الذُّلِّ دَوْبَلُ ... )

والدَّوْبَلُ: الذِّئْبُ العَرِمُ. والدَّبِيلُ: الغَصَا يَكْثُرُ بالمَكانِ. والدَّبِيلُ: أيضاً: ما انْتَثَرًَ من وَرَقِ الأَرْطَي، وجَمْعُهما دُبُلٌ. ودَبِيل: مَوْضِعٌ، وهي: الدُّبُلُ، قال:

(جادَ لَها بالدُّبُلِ الوَسْمِيُّ ... )

ودَبِيل، ودَيْبُل: مَدِينَةٌ من مَدائِنِ الشّامِ، قال الفارِسيُّ: دَبِيلُ بالشّامِ، ودَيْبُلُ بالسِّنْدِ، وأنْشَدَ سِيبَويِهِْ.

(سَيُصْبحُ فَوْقِي أَقْتَمُ الرِّيِشِ واقِفاً ... بقَالِي قَلاَ، أَوْ مِنْ وَراءِ دَبِيلِ)

قال: فلم يَلْبَثْ هذا الشّاعِرُ أَنْ صُلِبَ بِها.

<<  <  ج: ص:  >  >>