للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مقلوبه]

: [أل د]

تَأَلَّدَ: كَتَلبَّدَ.

[الدال والنون والهمزة]

[د ن أ] الدَّنِيءُ من الرِّجالِ: الخَسِيسُ الخَبِيثُ البَطْنِ والفَرْجِ، الماجِنُ، وقيل: الدَّقِيقُ الحَقِيرُ، والجمعُ: أَدْنياءُ ودٌُ نَآءُ. وقَدْ دَنَأَ يَدْنأُ دَناءةً، فهو دانِيءٌ، ودَنُؤَ دَناءةً: صارَ دنيئاً. وأَدْنَأَ: ركِبَ أَمْراً دَنِيئاً. ورَجُلٌ أَدْنَأُ: أَحْنَأُ الظَّهْرِ. وقد دَنِيءَ دَنَأً.

[مقلوبه]

: [ن د أ] نَدَأَ اللَّحْمَ يَنْدَؤُه نَدْءاً: أَلْقاهُ في النّارِ، أو دَفَنَه فِيها. ولحَمٌ نَدِيءٌ. ونَدَأَ المَلَّةَ: عَمِلَها. ونَدَأَ الشَّيْءَ: كَرِهَهُ. والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ: دارَةُ القَمَرِ والشَّمْسِ، وقِيلَ: هَما قَوْسُ قُزَحَ. والنَّدْأَةُ، والنُّدْأَةُ، والنَّدِيءُ - الأَخيرَةُ عن كُراع -: الحُمْرَةُ تَكُونُ في الغَيْمِ إِلى غُرُوبِ الشَّمْسِ أو طُلُوعِها. وقالَ مَرَّةً: النُّدْأَةُ، والنُّدْأَةُ: الحُمْرَةُ التي تكونُ إِلى جَنْبِ الشَّمْسِ عند طُلُوعِها وغُروبِها. والنًّدْأَةُ: طَرِيقَةٌ في اللَّحْمِ مُخِالفَةٌ للَوِنْه. والنُّدْأَتانِ: طَرِيقَتَا لَحْْمٍ في بَواطِنِ الفَخِذَيْنِ عليهِما بَياضٌ رَقِيقٌ من عَقَب، كأَنَّه نَسِيجُ العَنْكَبُوتِ، تَفْصِلُ بينهُما مَضِيغَةٌ واحِدَةٌ، فَتصيِرُ كأَنَّها مَضِيغَتانِ. والنُّدَأُ: القِطْعُ المُتَفَرِّقَةُ من النَّبْتِ، كالُّنفَإِ، واحِدَتُها نُدْأَةٌ ونُدَأَةٌ.

[مقلوبه]

[أد ن] المُؤْدَنَ من النّاسِ: القَصِيرُ العُنُقِ، الضَّيِّقُ المَنْكِبَيْنِ مع قِصَرِ الأَلْواحِ واليَدَيْنِ، وقِيلَِ: هو الّذِي يُولَدُ ضاوِياً. والمُؤْدَنَةُ: طُوَيْثِرَةٌ صَغِيرَة قَصِيرَةُ العُنُقِ، نحوُ القُبَّرِةَ.

<<  <  ج: ص:  >  >>