للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

استعار النَّقَدَ للوتِدِ، وإِنّما هو للأَسْنانِ. ووَتَّدَ في بَيْتِه: أَقَام وثَبَتْ ووَتَّدَ الزرعُ: طَلَعَ نَباتُه فثَبَتَ وقَوىَ. والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذُنِ: الهُنَيَّةُ النّاشِزَةُ في مُقَدَّمِها مِثْل الثُّؤْلُولِ، تَلِى أَعْلَى العارِضِ من اللِّحْيَةِ، وقِيلَ: هو المُنْتَبِرُ مّما يَلِى الصُّدْغَ. ووتَدُ النَّعْلِ: النّاتِيءُ من أُذُنِها. والوَتِدُ: موضِعٌ بنَجْدٍ. ولَيْلَةُ الوَتَدَة لِبنَى تَمِيمٍ على بنَى عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ. والوَتِداتُ: رِمالٌ معروفِةٌ بالدَّهْناءِ.

[الدال والذال والواو]

[د وذ] الدّاذِىُّ: نَبْتٌ، وقِيلَ: هو شَيْءٌ له عُنْقُودٌ مُسْتَطِيلٌ وحَبُّهُ على شَكْلِ [حبِّ] الشَّعِيرِ، يُوضَعُ منه مِقْدارُ رِطْلٍ في الفَرَقِ، فَتعْبَقُ رائِحَتُه ويَجُودُ إِسْكارُه، قال:

(شَرِبْنا من الدّاذٍِ يِّ حَتّى كأَنَّنا ... مُلُوكُ لنا بَرُّ العِراقَيْنِ والبَحْرُ ... )

جاءَ على لفظ النَّسَبِ وليس بَنسَبٍ. وإِنما قَضَيْنا بأَنَّ ألِفَهُ واوٌ، لكَوْنِها عَيْنًا.

[مقلوبه]

: [ذ ود] الذَّوْدُ: السَّوْقُ والطَّرْدُ والدَّفْعُ، ذادَهُ عن الشّيءِ ذُوْداً، وذِياداً. ورجُلٌ ذائدُ من قَوْمٍ ذُوَّدَِ، وذُوّادٍ، وذادَةٍ. واَذادَه: أعانَهُ على الذَّيادِ. والمِذْوَدُ: اللِّسانُ؛ لأَنّه يُذادُ به عن العِرْضِ، قال عَنْتَرَةُ:

(سَيَأْتِيكُمُ مِنِّى وإِنْ كُنْتُ نائِباً ... دُخانُ العَلْنَدَي دُونَ بَيْتِيَ مِذْوَدُ)

والذَّوْدُ من الإِبِلِ: ما بَيْنَ الثَّلاثِ إلى العَشْرِ، وقِيلَ: من ثَلاثٍ إلى خَمْسَ عَشْرَةَ، وقِيلَ: إلى عِشْرِينَ. وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: هي ما بَيْنَ الثَّلاثِ إلى العَشْرِ، وفُوَيْقَ ذِلكَ.

<<  <  ج: ص:  >  >>