للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(سَفَّ العَجَوزِ الأَقطَ الَمْلتُوتَا ... )

واللِّتاتُ: ما لُتَّ بِه. واللاّتُّ - فيما زَعَم قومٌ من أَهْلِ اللُّغَةِ -: صَخْرَةٌ كانَ عنْدَهَا رَجُلٌ يُلُتُّ السَّوِيقَ للحُجّاجِ، فلما مات عُبِدَتً، ولا أَدْرى ما صِحَّةُ ذِلكَ. وقد قُرِئَ: {اللات والعزى} [النجم: ١٩] وسَيَأْتِى ذِكْرُ اللأَتِ بالتَّخْفِيفِ في موضعِهِ. واللَّتَاتُ: ما فُتَّ قُشُورِ الشِّجرِ. وفي الحَديِثِ: ((فما أَبْقَى مِنِّى إِلاَّ لَتاتاً)) : يَعْنَى المَرَضَ، أي: ما أَبْقَى مِنِّى إِلاّ جِلْداً يابِساً، كِقشْرَةِ الشَّجَرَةِ، حكاهُ الهَرَوِىُّ في الغَرِيَبَيْنِ.

[التاء والنون]

[ت ن ن] التِّنُّ: التِّرْبُ، وقيل: الشِّبْهُ، وقيل: الصاحبُ، والجمعُ: أَتْنانٌ. والتَّنُّ، والتِّنُّ: الصَّبِىُّ الذي أَقِصَعَه المَرَضُ، وقد أَتَنَّهُ. وتَنَّ بالمكانِ: أقامَ عن ثَعْلَبٍ. والتِّتٍّ ينُ: ضَرْبٌ من الحَيّاتِ كأَكْبَرِ ما يَكُونُ منها. والتِّنِّينُ: نَجْمٌ، وهو عَلَى التِّشْبِيِه بالحَيِّهِ.

[مقلوبه]

: [ن ت ت] نَتَّ مَنْخِرُه من الغَضَبِ: انْتَفَخَ.

[ومما ضوعف من فائه ولامه]

: [ن ت ن] التَّنْنُ: نَقِيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً، ونَتُنَ نَتانَةً، وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ، ومِنْتنٌ، ومُنْتُنٌ، ومِنْتِينٌ. قال ابنُ جِنِّى: أمّا مُنْتِنٌ فهو الأَصْلُ، ثم يَلِيه مِنْتِنٌ. وأقَلُّها مُتْنُنٌ. قال: فأَما من قالَ: إِنَّ مُنْتِنٌ من قَوْلِهِم: أَنْتَنَ، ومِنْتِنٌ من قولهم: نَتْنَ الشَّىْءَ. فإنَّ ذِلكًَ لُكْنَةٌ منه. وقالَ كُراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ، لم يَأْتِ في الكَلامِ فَعْلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، ولَيْسَ ذلك بَشىءٍ.

<<  <  ج: ص:  >  >>