للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والتَّفِرَةُ: كلُّ ما اكْتَسَبَتْهُ الماشِيَةُ من حُلاواتِ الخُضَرِ، وأَكْثَرُ ما تَرْعاه الضّأْنُ وصِغارُ الماشِيَة، وهي أقلُّ من خطِّ الإبِل. والتِّفْرَةُ: تكونُ من جميعِ الشَّجرَِ والبَقْل، وقِيلَ: هي من الجَنْبَةِ. والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ، يَنْبُتُ لَيِّنًا صَغِيراً، وهو أَحَبُّ المرْعَى إلى المالِ إِذا عَدِمَتِ البَقْلَ. وقِيلَ: هو من القَرْنُوَةِ والمَكْرِ، قالَ:

(لها تَفِراتٌ تحتَها وقَصارُها ... إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ)

والتَّفُرِ: النَّباتُ القَصِيرُ الزَّمِرُ.

[مقلوبه]

: [ف ت ر] فَتَرَ الشىءُ يَفْتُرُ وَيْفتِرُ فُتُوراً، وفُتاراً: سَكَنَ بعدَ حِدَّةٍ، ولأنَ بعدَ شِدَّةٍ. وفَتَّرَهُ هو، قالَ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَلَىُّ:

(أَخْيَل بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ ... إِذا يُفَتِرُ من تَوْماضِه حَلَجَا)

يريدُ: من سَحابٍ حابٍ، والزَّجَلُ: صَوْتُ الرَّعْدِ. والفَتْرُ: الضَّعفُ. وفَتَرَ جِسْمُه يَفْتُرُ فُتُوراً: لانَتْ مَفاصِلُه وضَعُفَ. وأَفْتَرَةُ الدّاءُ: أَضْعَفَه، وكذلك أَفْتَرَةُ السُّكْرُ. والفُتُارُ: ابِتْداءْ النَّشْوَةِ، عن أبى حَنيِفَةَ، وأَنْشَدَ للأَخْطَلِ:

(وتَجَرَّدَتْ بعدَ الهَدِيرِ وصَرَّحَتْ ... صَهْباءُ تَرْمِى شَرْبَها بفُتَارِ)

وفَتَرَ الماءُ: سَكَنَ حَرٍّ هـ. وماءٌ فاتُورٌ: فاتِرٌ. وطَرْفٌ فاتِرٌ: ليس بحادِّ النَّظَرِ. والفِتْرُ: ما بين طَرَفِ الإبْهامِ وطَرَفِ المُشِيرِةَ، وقِيلَ: ما بَيْنَ الإبْهامِ والسَّبّابَةِ. وفَتَرَ الشَّىْءَ: كالَهُ بِفْترِه، كشَبَرِهُ: كالَهُ بشِبْرِه.

<<  <  ج: ص:  >  >>