للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تَسْلَجُ عنها الإِبِلُ. وتُرَبَةُ، والتُّرَبَةُ، والتَّرْياءُ، وتُرْبانُ، وأَتارِبُ وَيتْرَبُ: مواضعُ - وروى أَبو عُبَيْدَةَ هذا المَثَلَ:

(مَواعِيد عُرْقُوبٍ أَخاهُ بيْتْرَب ... )

وأَنْكَر ((بَيثْرِبِ)) ، وقال: عُرْقُوب: من العَمالِيقِ: ويَثْرَبُ: من بلادِهِمْ، ولم تَسْكُنِ العَماليقُ يَثْرِبَ. وتُرْبَةُ: موضعٌ من بلادٍِ بنى عامِرِ بنِ مالك. ومن أَمثالِهمِ: ((عَرَفَ بَطنِى بَطْنَ تُرْبَةً)) . يُضْرَبً للّرجُل يَصِيرُ إِلى الأَمْرِ الجَلِىِّ بعدَ الأَمْرِ المُلْتَبِس. والمثلُ لمالِكِ بنِ عامِر أَبىِ البَرَاءِ. والتُرْبِيَّةُ: حِنْطَةٌ حمراءُ، وسُنْبُلُها أيَضاً أَحْمَرُ ناصِعُ الحُمْرِة، وهي رَقِيقَةٌ تَنْتَثِرُ من أَدْنَى بَرْدٍ أو رِيحٍ، حكاه أبو حَنِيفَةَ.

[مقلوبه]

: [ت ب ر] التِّبْرُ: الذَّهَبُ كُلُّه، وقِيلَ: هو من الذَّهَبِ والفِضَّهِ، وجَميعِ جَواهِرِ الأَرْضِ: ما استْخْرِجَ من المَعْدِنِ قبلَ أن يُصاغَ ويُسْتَعْمَلَ، وقِيلَ: هو الذَّهَبُ المَكْسُور. قال ابنُ جِنِّى: لا يُقالُ له تِبْرٌ حَتّى يكونَ في تُرابِ مَعْدِنِه أو مَكْسُوراً. وقالَ الزَّجّاجُ: ومنه قِيلَ لُمكَسَّرِ الزُّجاجِ: تِبْرٌ. وتَبَّرَةُ هو: كَسَّرَةُ وأَذْهَبَه: وفي التَّنْزِيلِ: {وليتبروا ما علوا تتبيرا} [الإسراء: ٧] . وتَبِرَ الشّىْءُ تَباراً: هَلَكَ، وفي التَّنْزِيلِ: {ولا تزد الظالمين إلا تبارا} [نوح: ٢٨] . وما أًصَبْتُ منه تَبَرْبَراً: أي شَيْئاً، لا يُسْتَعْمَلُ إلاّ في النَّفْىِ. مَثَّل به سِيبَوَيَهْ، وفَسرَّه السِّيرافِيُّ.

[مقلوبه]

: [ر ت ب] رَتَبَ الشّيْءُ يَرْتُبُ رُتُوباً، وتَرَتَّبَ: ثَبَتَ فلم يَتَحَرَّكْ. ورَتَّبَه: أُثْبَتَه. وعيشٌ راتِبٌ: دائِمٌ. قال ابنُ جِنِّى: يُقال: ما زِلْتُ على هذا راتِباً، وراتِماً: أي مُقِيماً. قالَ فالظّاهِرُ من أَمْرِ

<<  <  ج: ص:  >  >>