للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(وفِي الدِّهاسِ مِضْبَرٌ مُتائِمُ ... )

وكُلُّ هذا من التَّوْأَمِ. والتَّوْأَمُ: من مَنازِلِ الجَوْزاءِ: وهُما تَوْأَمانِ. والتَّوْأَمُ: السَّهْمُ من سِهامِ المَيْسِرِ، وقِيلَ: هو الثّانِي مِنْها. وقالَ اللِّحْيانِيُّ: فيه فَرْضانِ، وله نَصِيبانِ إنْ فازَ، وعليه غُرْمُ نَصِيبَيْنِ إِنْ لم يَفُزْ. والتَّوْأَمانِ: عُشْبَةٌ صَغِيرَةٌ لها ثَمَرَةٌ مثلُ الكَمُّونِ، كَثيرة الوَرَقِ، تَنْبُتُ في القِيعانِ مُسْلَنْطِحَةً ولها زَهْرَةٌ صَفْراءُ، عن أَبِي حَنِيفَةَ. والتِّئْمَةُ: الشاةُ تكونُ للمَرْأَةِ تَحْتَلِبُها. والإِتْاَمُ: ذَبْحُها. وتُؤَامُ، مثل تُعامَ: مَدِيَنةٌ من مَدُنِ عُمانَ يَقَعُ إِليها اللُّؤْلُؤُ، فيُشْتَرَى من هُناكَ. والتُّؤامِيَّةُ مثلُ التُّعامِيَّةِ، والتَّوْآمِيَّةُ مثلُ التَّوْعامِيَّةِ: اللُّؤْلُؤَةُ. وتَوْأَمٌ، وتَوْأَمة: اسْمانِ.

(مقلوبه:)

[م ت أ] مَتَأَهُ بالعَصَا: ضَرَبَه. ومَتَأَ الحَبْلَ يَمْتَأُه مَتْأ: مَدَّهُ.

(مقلوبه:)

[أت م] الأَتْمُ: أنْ تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فتَصِيراَ واحِدَةً. والأَتُومُ من النِّساءِ: التي الْتَقَى مَسْلَكاها عِنْدَ الافْتِضاضِ، وهي المُفْضاةُ. وقيل: الأَتُومُ: الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ. والمَاْتَمُ: كُلُّ مُجْتَمَعٍ من رِجالٍ ونِساءٍ، في حُزْنٍ أو فَرَحٍ قال:

(حَتّى تَراهُنَّ لدَيْهِ قُيَّمَا ... )

(كَمَا تَرَى حَوْلَ الأَمِير المَأتَمَا ... )

فالمَأْتَمُ هُنا: رِجالٌ لا مَحالَةَ، وخَصَّ بَعضُهم به النِّساءَ يَجْتَمِعْنَ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ، قال أبو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُّ:

<<  <  ج: ص:  >  >>