للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والوَتَرَةُ: عَقَبَةُ المَتْنِ، وجَمْعُها: وَتَرٌ. ووتَرَةُ اليَدِ ووَتِيرَتُها: ما بَيْنَ الأَصابِعِ. وقالَ اللِّحْيانِيّ: ما بَيْنَ كُلِّ إِصْبَعَيْنِ وَتَرَةٌ، فلم يَخُصَّ اليَدَ دُونَ الرِّجْلِ. والوَتَرَةُ، والوَتِيرَةُ: جُلَيْدَةٌ بينَ السَّبّابَةِ والإِبْهامِ. والوَتَرَةُ: عَصَبَةٌ تَحْتَ اللِّسانِ. والوَتِيرَةُ: حَلْقَةٌ يُتَعَلَّمُ عليها الطَّعْنُ، وقِيلَ: هي حَلْقَةٌ تُحَلَّقُ على طَرَفِ قَناةٍ يُتَعَلَّمُ عليها الرَّمْيُ، تكونُ من وَتَرٍ ومن خَيْطٍ. فأَمَّا قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم:

(حامِى الحَقِيقَةِ ماجِد ... يَسْمُوا إِلَى طَلَبِ الوَتِيرهْ)

فإنَّ ابنَ الأَعْرابيِّ فسَّرَ الوَتِيرَةَ هُنا بأَنَّها الحَلْقَةُ، وهو غَلَطٌ منه؛ إنّما الوَتِيرةُ هنا: الذَّحْلُ، أو الظُّلْمُ في الذَّحْلِ. وقالَ اللِّحْيانِيُّ: الوَتِيرَةُ: التي يُتَعَلَّمُ الطَّعْنُ عليها، ولم يَخُصَّ الحَلْقَةَ. والوَتِيرَةُ: قِطْعَةٌ تَسْتَدِقُّ وتَطَّرِدُ وتَغْلُظُ وتَنْقادُ من الأَرْضِ، قالَ:

(لَقَدْ حَبَّبَتْ نُعْمٌ إِلَيْنا بوَجْهِها ... مَنازِلَ ما بَيْنَ الوَتائِرِ والنَّقْعِ)

ورُبَّما شُبِّهَت القُبُورُ بها. قالَ الهُذَلِيُّ يَصفُ ضَبُعًا نَبَشَتْ قَبْرًا:

(فَذَاحَتْ بالوَتائِرِ ثُمَّ بَدَّتْ ... يَدَيْها عِنْدَ جانِبِها تَهِيلُ)

والوَتِيرَةُ: الأَرْضُ البَيْضاءُ. والوَتِيرَةُ: الوَرْدَةُ الحَمْراءُ، عن كُراع، وقد قِيلَ: البَيْضاءُ. وقالَ أبو حَنِيفَةَ: الوَتِيرُ: نَوْرُ الوَرْدِ واحِدَتُه وَتِيرَةٌ. والوَتِيرَةُ: غُرَّةُ الفَرَسِ إِذا كانَتْ مُسْتَدِيرَةً، قالَ:

(يُبَارِى قُرْحَةً مِثْلَ الْوَتِيرَةِ ... لَمْ تَكُنْ مَغْدَا)

<<  <  ج: ص:  >  >>