للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وإنكم تضعونها في غير مواضعها!! وإني سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: «إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب» «١» .

وأخرج الترمذي- وصححه- وابن ماجه وابن جرير والبغوي في معجمه وابن أبي حاتم والطبراني وأبو الشيخ والحاكم- وصححه- وابن مردويه والبيهقي في «الشعب» عن أبي أمية [الشعباني] قال: «أتيت أبا ثعلبة الخشني فقلت له: كيف تصنع في هذه الآية؟ قال: أية آية؟ قلت: قوله: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ قال: أما والله لقد سألت عنها خبيرا، سألت عنها رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، فقال: «بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك بخاصة نفسك، ودع عنك أمر العوام، فإن من ورائكم أياما الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن أجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم» «٢» .

وفي رواية عن عامر الأشعري في هذه الآية، قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «أين ذهبتم؟! إنما هي لا يضركم من ضل من الكفار إذا اهتديتم» ، رواه أحمد والطبراني وابن أبي حاتم وابن مردويه «٣» .

وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر


(١) حديث صحيح: رواه أحمد في «المسند» (١/ ١٦، ٢٩، ٣٠، ٥٣) ، وأبو داود (٤٣٣٨) ، والترمذي (٢١٦٨) ، (٣٠٥٧) ، وابن ماجة (٤٠٠٥) ، وابن أبي شيبة في «المصنف» (٨/ ٦٦٧، ٦٦٨) ، والحميدي (٣) وابن جرير (١٢٨٧٦) ، (١٢٨٧٨) ، وابن حبان (٣٠٤) ، (٣٠٥) ، والطحاوي في «المشكل» (٢/ ٦٢، ٦٤) ، عن أبي بكر الصديق مرفوعا. [.....]
(٢) إسناده ضعيف: رواه أبو داود (٤٣٤١) ، والترمذي (٣٠٥٨) ، وابن ماجة (٤٠١٤) ، والبغوي في «شرح السنة» (١٤/ ٣٤٧، ٣٤٨) ، والطبراني في «الكبير» (٢٢/ ٢٢٠) ، (٥٨٧) ، وابن جرير (١٢٨٦٢) ، (١٢٨٦٣) ، وأبو نعيم (٢/ ٣٠) ، والطحاوي في «المشكل» (٢/ ٦٤، ٦٥) ، والبيهقي في «السنن» (١٠/ ٩٢) وقال أبو عيسى: حسن غريب.
والشعباني: حرّفت إلى الشيباني في «المطبوعة» وهو خطأ.
(٣) حديث صحيح: رواه أحمد (٤/ ١٢٩، ٢٠١، ٢٠٢) ، والطبراني في «الكبير» (٢٢/ ٣١٧) ، (٧٩٩) عن أبي عامر الأشعري مرفوعا.
وقد قال الهيثمي (٧/ ١٩) : «رجالهما ثقات إلا أني لم أجد لعليّ بن مدرك سماعا من أحد من الصحابة» .
قلت: بل سمع من أبي مسعود البدري وعامر ومن غيرهما كما في «ثقات ابن حبان» (٣/ ١٨٠) .

<<  <   >  >>