للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الصنف من العشائر «١» .

وكان الالتزام المفروض من خلال هذه المعاهدات على العشائر «طاعة الله ورسوله» «٢» وأضاف بعضها «الإسلام وطاعة الله ورسوله» «٣» وفي بعضها «الإسلام وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة» «٤» وزاد بعضها « ... ومفارقة المشركين» «٥» وفي بعضها «أقبل في حزب الله ... » «٦» .

إن طاعة الله ورسوله لابد أن تؤدي إلى الإسلام، كما أن الإسلام يستلزم طاعة الله ورسوله، والقيام بفرائضه، وإن عدم ذكر بعض الكتب شرط «مفارقة المشركين» يظهر أنه سمح لهم بإبقاء علاقاتهم بالمشركين ولا سيما أن المسلمين كانت بينهم وبين المشركين في هذه الفترة عهود ومواثيق أشار إليها القران «٧» .

وقد نصت بعض هذه المعاهدات على «أن لهم النصر على من ظلمهم أو حاربهم..» «٨» .

ويتضح هذا في معاهداته مع ضمرة وغفار وأشجع وغيرها. وهذا يستدعي أن يقوم بحمايتهم من أي اعتداء أو هجوم. وقد أضاف على بني أسلم شرطا «أن عليهم نصر النبي صلّى الله عليه وسلم» «٩» فالاتفاقية معهم هجومية ودفاعية. وقد أقر لعدد من القبائل ولا سيما طيئ وثقيف وجرش، أن كلّا منهم له ما أسلم عليه من أرضه «١٠» ، ويفترض أن يكون قد طبق هذه الشروط تجاه القبائل


(١) انظر: حميد الله، مجموعة الوثائق، وثيقة رقم (٨١) ، (ص ١٦٨) . رقم (١٣) ، (ص ١٦٩) . رقم (٨٥) ، (ص ١٧٠) . رقم (٨٩) ، (ص ١٧٢) .
(٢) انظر هذه الوثائق في: حميد الله، مجموعة الوثائق، وثيقة رقم (١٢٢) ، رقم (ص ٢٣٩) . رقم (١٠٩) ، (ص ٢٦٢) . رقم (١٨٩) ، (ص ٢٩٣٢) .
(٣) م. ن، وثيقة رقم (٧٢/ أ) ، (ص ١٦٠) . رقم (١٠٩) ، (ص ٢٢١) . رقم (١٥٢) ، (ص ٢٢٦٢) . رقم (١٩/ ٢) ، (ص ٢٩٣) . رقم (٢١٧) ، (ص ٣٢١) .
(٤) م. ن وثيقة رقم (٤٠) ، (ص ١٢٧، ١٢٨) . رقم (١٥٢) ، (ص ٢٦٢) . رقم (١٦٥) ، (ص ٢٧١) . رقم (١٧٣) ، (ص ٢٧٨) . رقم (١٨٩) ، (ص ٢٩٣) . رقم (١٩٣) ، (ص ٢٩٨) . رقم (١٩٧) ، (ص ٣٠١) .
(٥) م. ن، وثيقة رقم (٤١) ، (ص ١٢٨) . رقم (٨١) ، (ص ١٦٨) . رقم (٨٢) ، (ص ١٦٩) . رقم (٨٥) ، (ص ١٧٠) . رقم (٨٧) ، (ص ١٧١) . رقم (١٩٤) ، (ص ٢٩٩) . رقم (١٩٥) ، (ص ٢٩٩، ٣٠٠) .
(٦) م. ن، وثيقة رقم (١٧٥) ، (ص ٢٨٠) .
(٧) راجع سورة التوبة: الايات (١- ٤) .
(٨) انظر هذه المعاهدات في: حميد الله، مجموعة الوثائق، وثيقة رقم (٦٦) ، (ص ١٥٤، ١٥٥) . رقم (١٥٩) ، (ص ٢٦٥) . رقم (١٦١) ، (ص ٢٦٧) .
(٩) العلي، إدارة الحجاز (ص ٤٠) .
(١٠) انظر: حميد الله، مجموعة الوثائق، وثيقة رقم (١٢٠) ، (ص ٢٣٨) . رقم (١٢٢) ، (ص ٢٤٠) .

<<  <   >  >>