للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

«جرباء» على الجزية «١» . وصالح أهل مقنا على ربع ثمارهم وكتب لهم النبي صلّى الله عليه وسلم كتابا بذلك «٢» . ثم جاء خالد بن الوليد بأكيدر الكندي ملك دومة الجندل أسيرا فحقن النبي صلّى الله عليه وسلم دمه، وصالحه على دفع الجزية «٣» .

وتذكر المصادر أن بعض وفود العرب جاءت إلى النبي صلّى الله عليه وسلم معلنة إسلامها، فأقرهم النبي صلّى الله عليه وسلم على ما أسلموا عليه من أموالهم وأرضهم، ووجّه إليهم عماله يعلمونهم الإسلام، وكان النبي صلّى الله عليه وسلم يرسل إلى ولاته كتبا يفصل لهم فيها أحكام الجزية، ذكرت المصادر أن النبي صلّى الله عليه وسلم أرسل إلى معاذ بن جبل واليه على اليمن كتابا جاء فيه « ... ومن كان على يهوديته أو نصرانيته فإنه لا يفتتن عنها، وعليه الجزية، وعلى كل حالم دينار واف أو قيمته من المعافر أو عوضه ثيابا» «٤» .

وصالح النبي صلّى الله عليه وسلم أهل تبالة وجرش، وجعل على كل حالم من أهلها دينارا، واشترط عليهم ضيافة المسلمين، وأقرهم على ما أسلموا عليه «٥» وفي السنة العاشرة جاء وفد نجران، فصالحهم النبي صلّى الله عليه وسلم على الجزية، وكانت تشمل ثيابا وسلاحا وضيافة «٦» ، ودخل اليهود مع النصارى في الصلح، ولم يفرق بين العجم والعرب «٧» ، يقول البخاري (ت ٢٥٦ هـ) : إن النبي صلّى الله عليه وسلم صالح نصارى نجران على الجزية وفيهم عرب


(١) الواقدي، المغازي (ج ٣، ص ١٠٣١) . ابن هشام، السيرة (م ٢، ص ٥٢٥) . أبو عبيد، الأموال (ص ٢٨٧، ٢٨٨) . البلاذري، فتوح (ص ٨٠) .
(٢) انظر: نص الكتاب في: الواقدي، المغازي (ج ٣، ص ١٠٣٢) . أبو عبيد، الأموال (ص ٢٨٧، ٢٨٨) . البلاذري، فتوح (ص ٨٠) . حميد الله، مجموعة الوثائق، وثيقة رقم (٣٣) ، (ص ١٢٠) .
(٣) الواقدي، المغازي (ج ٣، ص ١٠٢٧) . ابن هشام، السيرة (م ٢، ص ٥٢٦) . البلاذري، فتوح (ص ٨٢) . أكيدر: هو أكيدر بن عبد الملك وهو من زعماء غسان، وكان نصرانيّا.
(٤) انظر نص المعاهدة في: ابن هشام، السيرة (م ٢، ص ٥٨٩) . البلاذري، فتوح (ص ٩٢، ٩٣) . اليعقوبي، تاريخ (ج ٢، ص ٨٠، ٨١) . الطبري، تاريخ (ج ٣، ص ١٢٠) . قدامة بن جعفر، الخراج (ص ٢٧٥) .
(٥) الواقدي، المغازي (ج ٢، ص ٧٥٤) . ابن هشام، السيرة (ج ٢، ص ٥٨٨) . البلاذري، فتوح (ص ٧٩) . وانظر: محمد ضيف الله البطانية، في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية «الحياة الاقتصادية في صدر الإسلام» عمان، دار الفرقان، (١٤٠٧ هـ، ١٩٨٧ م) ، (ص ٢٠) .
(٦) انظر نص المعاهدة في: أبي يوسف، الخراج (ص ٧٢، ٧٣) . البلاذري، فتوح (ص ٨٧، ٨٨) . اليعقوبي، تاريخ (ص ٨٣٠) . حميد الله، مجموعة الوثائق، وثيقة رقم (٩٤) ، (ص ١٧٥، ١٧٦) . بلغ ثمن الحلل المأخوذة من أهل نجران ما يقارب ٨٠٠٠٠ درهم في السنة، انظر: زكريا القضاة، بيت المال في عهد الرسول صلّى الله عليه وسلم (بحث غير منشور) ، ندوة مالية الدولة في صدر الإسلام، جامعة اليرموك، (١٤٠٧ هـ، ١٩٨٧ م) ، (ص ٢٧) .
(٧) البخاري، الصحيح (ج ٤، ص ١١٧) ، (ج ٥، ص ٢١٧) . وانظر: الكتاني، التراتيب الإدارية (ج ١، ص ٣٩٢) .

<<  <   >  >>