للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ويكفي الاطلاع على مصادر الحديث لمعرفة مدى اهتمام الإسلام بهذا الركن الاجتماعي البارز، فحذر النبي صلّى الله عليه وسلم من منعها، وحث على أدائها؛ تطهيرا للنفس من الشح والبخل، وإعانة للمحتاجين والفقراء «١» .

إن البحث في التراتيب الإدارية التي اتبعها النبي صلّى الله عليه وسلم في جمع الزكاة وحفظها وإنفاقها، يظهر أنه قد أنشأ جهازا إداريّا كبيرا لجمع الزكاة وصرفها، وكان ينفق على هؤلاء من واردات الزكاة ذاتها «٢» ، وتشير الاية الكريمة إلى ذلك: إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ [التوبة: ٦٠] .

لقد قام النبي صلّى الله عليه وسلم بتدريب عماله على الصدقات حتى أصبحوا مثالا للنزاهة والشرف والأخلاق في العمل «٣» ، وكان النبي صلّى الله عليه وسلم يزودهم بتوجيهاته وتعليماته، فيذكر ابن سلام (ت ٢٢٤ هـ) ما جاء في كتابه إلى معاذ بن جبل (ت ١٩ هـ) وهو في اليمن حيث جاء فيه: « ... إن الله فرض عليكم من أموالكم صدقة ... فإن أطاعوك فإياك وكرائم أموالهم، وإياك ودعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ولا ستر» «٤» ، وكتب النبي صلّى الله عليه وسلم مجموعة من الكتب إلى قبائل العرب بيّن فيها فرائض الصدقة وشروطها «٥» .

ويلاحظ أن تحصيل وتوزيع الزكاة تطلّب من الدولة دقة اختيار العاملين بحيث تتوافر فيهم خشية الله ويقظة الضمير وحسن السيرة؛ ولذلك قال النبي صلّى الله عليه وسلم معظّما شأن هذه الوظيفة: «العامل على الصدقة بالحق كالغازي في سبيل الله» «٦» .

ذكرت لنا المصادر عددا كبيرا من «عمال الصدقات» الذين بعثهم النبي صلّى الله عليه وسلم إلى الجهات المختلفة من الدولة، فبعث المهاجر بن أبي أمية (ت ١٢ هـ) إلى صنعاء «٧» ، وزياد ابن لبيد الأنصاري (ت ٤١ هـ) إلى حضرموت «٨» ، وعدي بن حاتم (ت ٦٧ هـ) إلى


(١) انظر: البخاري، الصحيح (ج ٢، ص ١٣٠- ١٣٣) . مسلم، صحيح (ج ٢، ص ٦٨٠- ٦٨٥) . النسائي، السنن (ج ٥، ص ٦٦، ٦٧، ٧٥، ٧٨) .
(٢) القضاة، بيت المال (ص ٣٥) .
(٣) العدوي، نظم (ص ١٩٣، ١٩٤) .
(٤) أبو عبيد، الأموال (ص ٥٥١، ٥٥٢) .
(٥) انظر: ابن سعد، الطبقات (ج ١، ص ٢٦٣- ٢٦٥، ٢٧٠) .
(٦) أحمد، المسند (ج ٣، ص ٤٦٥) . أبو داود، السنن (ج ٣، ص ٣٤٩) . ابن ماجه، السنن (ج ١، ص ٥٧٨) . الترمذي، الصحيح (ج ٣، ص ١٤٤) .
(٧) ابن هشام، السيرة (م ٢، ص ٦٠٠) . البلاذري، أنساب (ج ١، ص ٥٣١) . الطبري، تاريخ (ج ٣، ص ٣٠١)
(٨) ابن هشام، السيرة (م ٢، ص ٦٠٠) . البلاذري، أنساب (ج ١، ص ٥٣١) . فتوح (ص ٩٣) . اليعقوبي، تاريخ (ج ٢، ص ٧٦) . الطبري، تاريخ (ج ٣، ص ١٤٧) .

<<  <   >  >>