للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بها إلى أصحابك» «١» وذكر الواقدي (ت ٢٠٧ هـ) أن الرسول صلّى الله عليه وسلم أمر المسلمين أن ينفقوا من أموالهم لشراء السلاح والعتاد لتجهيز الفقراء، فأعظم الناس النفقة فقام النبي صلّى الله عليه وسلم بتجهيزهم «٢» .

وكان من وسائل النبي صلّى الله عليه وسلم في الحصول على الأسلحة أن النبي صلّى الله عليه وسلم شرط على البعض في عقود الصلح التي عقدها على تزويد المسلمين بالأسلحة، فقد ذكر الزهري (ت ١٢٤ هـ) أن الرسول صلّى الله عليه وسلم صالح بني النضير على أن لهم ما أقلت الإبل من الأمتعة إلا الحلقة «٣» ، وصالح النبي صلّى الله عليه وسلم أهل خيبر (٧ هـ) «٤» وأكيدر بن عبد الملك صاحب دومة الجندل «٥» وأهل مقنا «٦» وأهل نجران «٧» على ترك السلاح أو دفعه كجزء من الجزية.

لقد احتاج المقاتلة أيضا إلى الثياب فقام النبي صلّى الله عليه وسلم بالحصول عليه كذلك عن طريق معاهدات الصلح فكانت معاهدة نجران تنص على: «ألفي حلة: ألف حلة في صفر وألف حلة في رجب» «٨» . وكذلك أهل مقنا «صالحهم على ربع ما اغتزلت نساؤهم» «٩» .

ووجد النبي صلّى الله عليه وسلم في خيبر خمسمائة قطيفة (نوع من الثياب) «١٠» . وجاء كتاب النبي صلّى الله عليه وسلم إلى معاذ بن جبل (ت ١٩ هـ) في اليمن أنه طلب أخذ الجزية أو عدل ذلك من المعافر وهي نوع من الثياب «١١» ، وكذلك ذكر أبو يوسف (ت ١٧٩ هـ) أن النبي صلّى الله عليه وسلم فرض على كل من بلغ الحلم من مجوس اليمن دينارا أو قيمته من المعافر «١٢» .

أما الوسيلة الاخرى لتجهيز المقاتلة باللباس فهو ما يحصلون عليه من عدوهم، فذكر


(١) ابن حجر، فتح الباري (ج ٨، ص ١١٠) .
(٢) الواقدي، المغازي (ج ٣، ص ٩٩١- ٩٩٤) . وانظر: عواد، الجيش والقتال (ص ٤٠) .
(٣) أبو عبيد، الأموال (ص ١٤، ١٥) . البلاذري، فتوح (ص ٢٧) . قدامة، الخراج (ص ٢٥٧) . الطبري، تاريخ (ج ٣، ص ٥٥٤) (الواقدي) .
(٤) قدامة بن جعفر، الخراج (ص ٢٥٨) . المقريزي، إمتاع (ج ١، ص ٣١٩) .
(٥) م. ن (ص ٢٧٠) .
(٦) البلاذري، فتوح (ص ٨٠، ٨١) (الواقدي) . ابن حجر، فتح الباري (ج ٣، ص ٣٦٦) .
(٧) ابن سعد، الطبقات (ج ٢، ص ١٦٦) . البلاذري، فتوح (ص ٨٥) . قدامة بن جعفر، الخراج (ص ٢٧١) .
(٨) البلاذري، فتوح (ص ٨٥) .
(٩) م. ن (ص ٨٠، ٨١) (الواقدي) .
(١٠) المقريزي، إمتاع (ج ١، ص ٣١٨) .
(١١) البلاذري، فتوح (ص ٦٧) (ابن إسحاق) . المعافر: حي من همذان وإليهم تنسب الثياب المعافرية. انظر: ابن منظور، اللسان (ج ٤، ص ٥٩٠) .
(١٢) أبو يوسف، الخراج (ص ٧٨) . البلاذري، فتوح (ص ٦٧) . وانظر: عواد، الجيش والقتال (ص ١٠٨) .

<<  <   >  >>