للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ابن زيد عندما وجهه في غزوة للشام فقال له: «.. وخذ معك الأدلاء» «١» .

لقد كان هؤلاء الأدلاء يقومون بدور كبير في توفير المعلومات، وتحديد مسير الجيش، ومعرفة أماكن الكلاء، فذكر ابن إسحاق (ت ١٥١ هـ) أن الرسول صلّى الله عليه وسلم عندما علم بخبر اجتماع قريش له في أثناء مسيره إلى الحديبية (سنة ٦ هـ) سأل أصحابه:

«من رجل يخرج بنا عن طريقهم التي هم فيها» «٢» .

ولقد أفاد النبي صلّى الله عليه وسلم من بعض المتعاونين من الأعداء، فاتخذهم أدلاء له مقابل فوائد يأخذونها، فقد استخدم حسيل بن نويرة الأشجعي دليلا له إلى خيبر مقابل إعطائه عشرين صاعا من التمر «٣» ، واستخدم أبا سلمة بن عبد الأسدي دليلا من بني أسد وأعطاه نصيبا من المغنم»

، كما تكرر هذا في مسيرة العلاء بن الحضرمي (ت ١٤ هـ) إلى الخط على الساحل حيث جاء نصراني ودله على مخاضة يعبر منها إلى مقصده، واشترط أن يعطى مقابل ذلك أهل بيت هناك «٥» .

وكان وظيفة «الحاشر» وظيفة أخرى مساعدة، وهو شخص يرافق المقاتلة إلى جهات القتال، وتكون مهمته حشر الجند. يقول الشيباني (ت ١٨٩ هـ) : واستعملوا حاشرا لئلّا يتخلفوا عن اللحق بأول الجيش» «٦» . وهذه الوظيفة ذات أهمية كبيرة ولا سيما عندما يكون عدد الجند كبيرا.

قام النبي صلّى الله عليه وسلم بدور «الحاشر» في بعض الغزوات، فكان في أثناء سيره مع المقاتلة يتقدم مرة ويتأخرة مرة «لينظر في أمورهم، فيساعد الجند المتأخر، ويردف الراجل، ويعفي الضعيف» «٧» ولذا قال الهرثمي (ت ٢٣٤ هـ) : «ليكن خلف ساقتك رجل جلد في قوة من أصحابه، يحشر الجند إليك، ويلحقهم بك، ولا يرضى لأحد منهم


(١) ابن سيد الناس، عيون الأثر (ج ٢، ص ٣٥٥) . وانظر: عواد، الجيش والقتال (ص ١١٩) .
(٢) ابن هشام، السيرة (م ٢، ص ٣٠٩) (ابن إسحاق) .
(٣) الطبري، تاريخ (ج ٣، ص ٢٣) (ابن إسحاق) . ابن حجر، الإصابة (ج ٢، ص ٣٣٦) الديار بكري، تاريخ الخميس (ج ١٢، ص ٤٨) . الكتاني، التراتيب (ج ١، ص ٣٤٩) . عواد، الجيش والقتال (ص ١٢٠) .
(٤) ابن كثير، البداية والنهاية (ج ٤، ص ٦٢) . عواد، الجيش والقتال (ص ١٢١) .
(٥) الكلاعي، أبو الربيع سليمان بن موسى (ت ٦٣٤ هـ) ، حروب الردة، تحقيق أحمد غنيم (ط ٢) دار الاتحاد العربي للطباعة (١٤٠١ هـ، ١٩٨١ م) ، (ص ٢٠٢) .
(٦) الشيباني، شرح السير (ج ١، ص ٢١٤) . الهرثمي، أبو سعيد الشعراني (ت ٢٣٤ هـ) ، مختصر سياسة الحروب، تحقيق: عبد الرؤوف عون، القاهرة لجنة التأليف والطباعة، د. ت (ص ٢٩) .
(٧) الماوردي، الأحكام (ص ٣٥) . النويري، نهاية الأرب (ج ٦، ص ١٥٢) .

<<  <   >  >>