للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

في غزوة المريسيع «١» .

لقد كان للأمير مجموعة من الحقوق منها حق الطاعة «٢» على جنده حيث ترد الايات بذلك: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ [النساء: ٥٩] .

ويتضح ذلك من قول الرسول صلّى الله عليه وسلم: «من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني، ومن عصى أميري فقد عصاني» «٣» وحدد الرسول صلّى الله عليه وسلم هذه الطاعة بقوله: «على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة» «٤» وترد في هذا الباب قصة الأمير الذي بعثه النبي صلّى الله عليه وسلم على سرية وأمرهم أن يطيعوه فغضب منهم فأمرهم أن يجمعوا حطبا ويوقدوا نارا فيلقوا أنفسهم فيها فرفضوا الأمر «٥» .

ويلاحظ أن جمع الحطب وإشعال النار من المباحات فأطاعوه في ذلك، أما إهلاك النفس بإلقائها في النار فمن المحرمات فلم يطيعوه وهذا يوضح حدود الطاعة وأصولها.

وكان عقد اللواء والراية من علامات تعين الأمير «٦» ، ويعقد ابن العربي (ت ٥٤٣ هـ) مقارنة بين اللواء والراية فيقول: «اللواء غير الراية، فاللواء ما يعقد في طرف الرمح ويلوى عليه، والراية ما يعقد فيه ويترك حتى تصفعه الرياح» «٧» وهناك من يرى أن اللواء أصغر حجما من الراية «٨» ، ولكن يبدو من خلال الروايات أن اللواء أكبر حجما وهو يكون للجيش كله، أما الرايات فهي للقبائل المختلفة داخل الجيش يحملها قائد تلك القبيلة أو المجموعة «٩» . يذكر ابن سعد (ت ٢٣٠ هـ) أن النبي صلّى الله عليه وسلم دفع في بدر لواءه لعلي


(١) ابن القيم، زاد (ج ٢، ص ١١٢) . ابن سيد الناس، عيون الأثر (ج ٢، ص ١٢٣) . وانظر: عواد، الجيش والقتال (ص ١٩٧) .
(٢) الماوردي، الأحكام (ص ٤٨) .
(٣) أحمد، المسند (ج ٢، ص ٩٣، ٢٥٢، ٢٥٣، ٢٧٠) . البخاري، الصحيح (ج ٩، ص ٦٦) . مسلم، الصحيح (ج ٣، ص ١٤٦٩) . النسائي، السنن (ج ٧، ص ١٥٤) . ابن ماجه، السنن (ج ١، ص ٤) .
(٤) مسلم، الصحيح (ج ٣، ص ١٤٦٩) .
(٥) الشيباني، شرح كتاب السير (ج ١، ص ١٦٦) . الواقدي (ج ٣، ص ٩٨٣) . ابن سعد، الطبقات (ج ٢، ص ١٦٣) . أحمد، المسند (ج ٢، ص ٤٧، ٤٨) . مسلم، الصحيح (ج ٣، ص ١٤٦٩) .
(٦) ابن سعد، الطبقات (ج ٢، ص ٧) .
(٧) انظر: الصنعاني، المصنف (ج ٥، ص ٢٨٩) (ابن العربي) . ابن حجر، الفتح (ج ٦، ص ١٢٦) (الهامش) . الخزاعي، تخريج الدلالات (ص ٣٥٨) . الكتاني، التراتيب الإدارية (ج ١، ص ٣١٨) .
(٨) انظر: الجزائرلي، اختصار ورقة (٧) .
(٩) ابن حجر، الفتح (ج ٦، ص ١٢٦) . وانظر: مصطفى جواد، الراية واللواء (ص ١٢٦) . عواد، الجيش والقتال (ص ٢٠٨٢) .

<<  <   >  >>