للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ضل الرجل عن أصحابه نادى بشعارهم، وكذلك ينبغي أن يكون لأهل كل راية شعار معروف، حتى إن ضل الرجل عن أهل رايته نادى بشعارهم فيتمكن من الرجوع إليهم» «١» ؛ ولذلك فقد كان شعار عامة المسلمين في بدر «يا منصور أمت» «٢» ، وكان شعار المهاجرين «يا بني عبد الرحمن» ، وشعار الخزرج «يا بني عبد الله» ، وشعار الأوس «يا بني عبيد الله» «٣» ، واستعمل شعار «يا منصور أمت» في غزوة المريسيع «٤» وخيبر (٧ هـ) «٥» وفتح مكة (٨ هـ) وحنين (٨ هـ) والطائف (٩ هـ) «٦» ، واستعمل شعار «أمت أمت» في أحد (٣ هـ) «٧» وفي سرية زيد بن حارثة «٨» .

وكان هناك نداات خاصة يصدرها القادة للجند فعند إغارة عيينة بن حصن على المدينة (٦ هـ) نادى ابن الأكوع «القزع. القزع» «٩» واستعمل نداء «يا خيل الله اركبي» «١٠» إذا ما أريد نداء الفرسان لركوب خيلهم فقد نودي بذلك في غزوة الخندق (٥ هـ) وبني قريظة (٥ هـ) وغزوة ذي قرد (٦ هـ) «١١» .

ويذكر أن بعض المقاتلة كانوا يتخذون «سيما» «١٢» يعرفون بها في أثناء القتال وهي عبارة عن علامة يعلّم بها المقاتل أو مجموعة من المقاتلين، ففي بدر (٢ هـ) نزلت الملائكة مسوّمة (معلّمة) يشير إلى ذلك القران الكريم بقوله: يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ [ال عمران: ١٢٥] وكان النبي صلّى الله عليه وسلم قد طلب من أصحابه أن يسوموا فقال: «تسوموا فإن الملائكة قد تسومت» «١٣» ويذكر الواقدي (ت ٢٠٧ هـ)


(١) الشيباني، شرح كتاب السير (ج ١، ص ٧٣) .
(٢) م. ن (ج ١، ص ٧٣) .
(٣) الشيباني، شرح كتاب السير (ج ١، ص ٧٤) . المقريزي، إمتاع (ج ١، ص ٦٧) . الجزائرلي، اختصار ورقة (٥) . الكتاني، التراتيب الإدارية (ج ١، ص ٣٢٨) .
(٤) الشيباني، شرح كتاب السير (ج ١، ص ٧٤) .
(٥) المقريزي، إمتاع (ج ١، ص ٣١١) .
(٦) ابن هشام، السيرة (م ١، ص ٦٣٤) (م ٢، ص ٢٩٤) .
(٧) م. ن (م ٢، ص ٦٨) .
(٨) ابن سعد، الطبقات (ج ٢ ص ٨٧) .
(٩) ابن هشام، السيرة (م ٢، ص ٢٨٢) .
(١٠) الواقدي، المغازي (ج ٢ ص ٤٦٦) .
(١١) ابن سعد، الطبقات (ج ٢، ص ٨٠) . الزمخشري، الفائق (ج ١، ص ٢٩٩) . الديار بكري، تاريخ الخميس (ج ٢، ص ٦) .
(١٢) أبو عبيدة، مجاز القران (ج ١، ص ١٠٣) . الجزائرلي، اختصار، ورقة (٥) .
(١٣) الواقدي، المغازي (ج ١، ص ٧٦) . ابن قتيبة، تفسير (ص ١٠٩) . المقريزي، إمتاع (ج ١، ص ٨٦) . الجزائرلي، اختصار، ورقة (٥) . الكتاني، التراتيب الإدارية (ج ١، ص ٣٢٩) .

<<  <   >  >>