للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الفصل الثاني إدارة الدعوة الإسلامية حتى قيام الدولة

ثالثا: ملامح الإدارة في الهجرة النبوية

علمت قريش بخبر الذين بايعوا رسول الله صلّى الله عليه وسلم فازدادوا اضطهادا للمسلمين «١» وكان هذا مدعاة إلى أن يستأذن المسلمون في الهجرة إلى إخوانهم في الدين، فلم يأذن لهم النبي ابتداء، ثم إن النبي صلّى الله عليه وسلم قال لهم: «رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض فيها نخل، فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر، فإذا هي المدينة» «٢» فأذن النبي صلّى الله عليه وسلم لهم بالهجرة، وأشار البخاري (ت ٢٥٦ هـ) إلى ذلك بقوله: قال صلّى الله عليه وسلم: «إني رأيت دار هجرتكم ذات نخل بين لابتين ... هاجر ... » «٣» ويلاحظ أن المسلمين خرجوا إلى المدينة جماعات جماعات حتى لا يسترعوا الانتباه إليهم، فقال ابن سعد (ت ٢٣٠ هـ) : «فخرج المسلمون تباعا يترافدون بالمال والظهر» «٤» وتأخر النبي صلّى الله عليه وسلم في مكة؛ إذ ليس من الحكمة أن يخرج في البداية؛ لأنه القائد والمخطط والمراقب للموقف عن كثب والمتابع للأخبار، وإصدار القرارات المناسبة لذلك أمر مهم في مثل هذه الحالة.

وتذكر المصادر أن قريشا بدأت تعدّ خطتها لمنع الرسول صلّى الله عليه وسلم من الهجرة إلى المدينة، وتشير الايه القرانية إلى هذا الإعداد فيقول الله تعالى: وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ [الأنفال: ٣٠] «٥» .

لقد شعر النبي صلّى الله عليه وسلم وأبو بكر بذلك الإعداد المحكم فكان لابد من رسم خطة


(١) ابن هشام، السيرة (م ١، ص ٣٣٧، ٣٧٩) . البلاذري، أنساب (ج ١، ص ٢٥٧، ٢٥٨) . ابن سيد الناس، عيون الأثر (ج ١، ص ٢١٠) .
(٢) البخاري، الصحيح (ج ٥، ص ٧١) . وانظر: البيهقي، السنن (ج ٩، ص ٩) .
(٣) البخاري، الصحيح (ج ٥، ص ٧٥) . وانظر: ابن هشام، السيرة (ج ١، ص ٤٦٨) . وأحمد، المسند (ج ٦، ص ١٩٨) .
(٤) ابن سعد، الطبقات (ج ١، ص ٢٢٦) . وانظر: البلاذري، أنساب (ج ١، ص ٢٧٧) ، الذهبي، السيرة (ص ٢١٣) .
(٥) انظر: تفاصيل هذا الاجتماع في ابن هشام، السيرة (م ١، ص ٤٨٤) . البلاذري، أنساب (ج ١، ص ٢٦٠) . الطبري، تفسير (ج ١٣، ص ٤٩٤- ٤٩٦) . تاريخ (ج ١، ص ٣٧٠) . الزمخشري، الكشاف (ج ٢، ص ١٥٤، ١٥٥) . ابن العربي، الجامع (ج ٢، ص ٨٤) . أبا حيان، البحر المحيط (ج ٤، ص ٤٨٧) . السيوطي، الدر المنثور (ج ٤، ص ٥١- ٥٣) .

<<  <   >  >>