للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الخطوة الأساسية في إقامة حكومة المدينة.

أشارت المصادر إلى هذا الدستور بعدة ألفاظ، فابن إسحاق (ت ١٥١ هـ) - وهو مصدرها الأول- يطلق عليها «الصحيفة» «١» وأطلق عليها ابن سيد الناس (ت ٧٣٤ هـ) اسم «الموادعة» «٢» ، وأطلق عليها البعض أسماء أخرى مثل «الوثيقة» و «الكتاب» و «المعاهدة» و «الدستور» ... إلى غير ذلك «٣» .

إن تسمية ابن سيد الناس (٧٣٤ هـ) للصحيفة باسم (الموادعة بين المسلمين واليهود) غير دقيقة؛ لأن هذه التسمية لا تعطي صورة حقيقية عن محتويات الصحيفة والتي تشمل كثيرا من المواد الخاصة بالمسلمين، أما كلمة «صحيفة» فتعني أنها إعلان من جانب الرسول صلّى الله عليه وسلم يبيّن فيها الأمور الواجب تنفيذها «٤» ، ويبدو أن النبي صلّى الله عليه وسلم أراد من إصدارها هذا الأمر، فهي بيان مسجل للتنظيمات الإدارية المراد اتباعها فبدأ بقوله:

«هذا كتاب من محمد ... » «٥» .

ولعل من المفيد أن نذكر قضية مهمة بالنسبة إلى هذه الصحيفة، فكتب الحديث هذه المعتبرة لم ترو نص الكتاب كاملا، وأقدم مصدر ورد فيه النص كاملا هو ابن إسحاق (ت ١٥١ هـ) دون إسناد «٦» . ولم يذكر ابن إسحاق (ت ١٥١ هـ) المصدر الذي أخذ منه، في حين يذكر البيهقي (ت ٤٥٨ هـ) في سننه المواد المتعلقة بالمسلمين ولم يذكر المواد الخاصة باليهود، وأسندها البيهقي (ت ٤٥٨ هـ) إلى ابن إسحاق كذلك «٧» ، أما ابن سيد الناس (ت ٧٣٤ هـ) وابن كثير (ت ٧٧٤ هـ) فقد ذكراها دون إسناد وهما ينقلان عن ابن إسحاق (ت ١٥١) «٨» . ويذكر ابن سيد الناس (ت ٧٣٤ هـ) أن ابن خيثمة أورد الكتاب فأسنده هذا الإسناد: «حدثنا أحمد بن خباب أبو الوليد حدثنا عيسى بن يوسف حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو المزني عن


(١) ابن هشام، السيرة (م ١، ص ٥٠١، ٥٠٢، ٥٠٣، ٥٠٤) .
(٢) ابن سيد الناس، عيون الأثر (ج ١، ص ٢٣٨) .
(٣) انظر: صالح أحمد العلي، تنظيمات الرسول الإدارية، مجلة المجمع العلمي العراقي، المجلد (١٧) ، سنة (١٩٦٩ م) ، (ج ١٧، ص ٥١) .
Akiya goto, The Constitution of Medina, orievt volume, XVIII, ١٩٨٢, P.P.١.Sarjeant, P.P.١
. (٤) العلي، تنظيمات الرسول (ج ١٧، ص ٥١) .
(٥) حميد الله، مجموعة الوثائق، فقرة رقم ١، (ص ٥٩) .
(٦) ابن هشام، السيرة (م ١، ص ٥٠١- ٥٠٤) (ابن إسحاق) .
(٧) البيهقي، السنن (ج ٨، ص ١٠٦) .
(٨) ابن سيد الناس، عيون الأثر (ج ١، ص ٢٣٨- ٢٤٠) . ابن كثير، السيرة (ج ٢، ص ٣٢٠- ٣٢٢) .

<<  <   >  >>