للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كانَ خَوَّاناً أَثِيماً

«١» . (انظر الحديث ٥؛ والحديث ٢٨) .

٧٩- باب: قارىء القرآن

عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مثل الّذي يقرأ القرآن كالأترجّة، طعمها طيّب، وريحها طيّب، والّذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيّب؛ ولا ريح لها، ومثل الفاجر» ، وفي رواية: «المنافق الّذي يقرأ القرآن كمثل الرّيحانة ريحها طيّب، وطعمها مرّ، ومثل الفاجر» - وفي رواية «المنافق الّذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، طعمها مرّ، ولا ريح لها» - وفي رواية «المؤمن الّذي يقرأ القرآن ويعمل به ... والمؤمن الّذي لا يقرأ» ... [رواه الشيخان وأبو داود والترمذي والنسائي «٢» ] .

[اللغة:]

الأترج: نوع من الفاكهة. متوسط الحجم. واحدته أترجة. وقد تخفف جيمه وتزاد ساكنة قبلها. وقد تحذف همزته مع الوجهين. والأترج: مركب من أربعة أشياء قشر ولحم وحمض وبزر. لكل منها مزايا خاصة بسطت في كتب المفردات الطبية. وهو حسن المنظر. لين الملمس. لذيذ الأكل. يطيب نكهة «٣» الفم، تصلح رائحته فساد الهواء، ويذكر أن بعض الأكاسرة غضب على قوم من الأطباء فأمر بحبسهم، وخيّرهم أدما لا يزيد لهم عليه، فاختاروا الأترج فقيل لهم: لم اخترتموه على غيره؟ فقالوا: لأنه في العاجل ريحان. ومنظره مفرح، وقشره طيب الرائحة، ولحمه فاكهة وحمضه أدم، وحبه ترياق، وفيه دهن، والريحان: كل نبت طيب


(١) سورة النساء، الآية: ١٠٧.
(٢) رواه البخاري في كتاب: فضائل القرآن، باب: فضل القرآن على سائر الكلام (٥٠٢٠) . ورواه مسلم في كتاب: صلاة المسافرين وقصرها، باب: فضيلة حافظ القرآن (١٨٥٧) . ورواه أبو داود في كتاب: الأدب، باب: من يؤمر أن يجالس (٤٨٣٠) . ورواه الترمذي في كتاب: الأمثال، باب: ما جاء في مثل المؤمن القارىء للقرآن وغير القارىء (٢٨٦٥) . ورواه النسائي في كتاب: الإيمان، باب: مثل الذي يقرأ القرآن من مؤمن ومنافق (٥٠٥٣) .
(٣) نكهة: رائحة.

<<  <   >  >>