للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣- وكان صلّى الله عليه وسلّم يشرف على الحلقات الاخرى التي لا يباشر فيها التعليم بنفسه: فعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: كنا في المسجد نتعلم القران، فدخل علينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فسلم علينا، فرددنا عليه السلام فقال: «تعلموا القران واقتنوه وتغنوا ... » «١» ، ومما يدل على هذا الإشراف أيضا ما جاء عن ابن عباس قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ذات يوم إلى المسجد، فوجد أصحابه عزين يتذاكرون فنون العلم فأول حلقة وقف عليها وجدهم يقرؤون القران وجلس إليهم فقال: بهذا أرسلني ربي.. «٢» ..

٤- وعملية الإقراء منه صلّى الله عليه وسلّم دائمة فعن علي رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقرئنا القران على كل حال ما لم يكن جنبا» .

[ثانيا: حلقات الإقراء الخاصة:]

١- فقد كانت معروفة كأساس لشكل الملتقى التعليمي كما تقدم، وجاء عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أنه كان يتحرى موضع مكان المصحف يسبح فيه وذكر أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يتحرى ذلك المكان «٣» .

٢- وكان صلّى الله عليه وسلّم يشرف على حلقات الإقراء الخاصة بنفسه أيضا: فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: إني لجالس ذات يوم في عصابة من ضعفاء المهاجرين ورجل منا يقرأ علينا القران ويدعو لنا، وإن بعضنا لمستتر ببعض من العري وجهد الحال، إذ خرج علينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فلما راه قارئنا أمسك عن القراءة، فجاء فجلس إلينا، فقال بيده فاستدارت له حلقة القوم ... الحديث «٤» .


(١) بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث (٢/ ٧٣٤) .
(٢) مسند الربيع ص ٣٢، مرجع سابق.
(٣) صحيح مسلم (١/ ٣٦٤) ، مرجع سابق.
(٤) الطبراني في الأوسط (٨/ ٣٥٧) ، مرجع سابق.

<<  <   >  >>