للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

علي- فلا أدري أسر إليه ما لم أسمع أو علم الذي في نفسه فتكلم به-: «أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علّم» «١» ، وقال صلّى الله عليه وسلّم «ليقرأ كل إنسان كما علّم كل حسن جميل» «٢» ، وعن أبي الجهم رضي الله عنه أن رجلين اختلفا في اية من القران قال هذا: تلقنتها من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال الاخر: تلقنتها من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم «٣» ، وعن بن عباس رضي الله عنهما قال: بينما أنا أقرأ اية من كتاب الله عز وجل وأنا أمشي في طريق من طرق المدينة، فإذا أنا برجل يناديني من بعدي:

أتبع ابن عباس، فإذا هو أمير المؤمنين عمر فقلت: أتبعك على أبي بن كعب، فقال: أهو أقرأكها كما سمعتك تقرأ؟ قلت: نعم! قال: فأرسل معي رسولا قال: اذهب معه إلى أبي بن كعب فانظر أيقرئ أبي كذلك؟ قال: فانطلقت أنا ورسوله إلى أبي ابن كعب قال: فقلت: يا أبي قرأت اية من كتاب الله فناداني من بعدي عمر ابن الخطاب اتبع ابن عباس فقلت: أتبعك على أبي بن كعب فأرسل معي رسوله أفأنت أقرأتنيها كما قرأت؟ قال أبي: نعم! قال: فرجع الرسول إليه، فانطلقت أنا إلى حاجتي، قال: فراح عمر إلى أبي فوجده قد فرغ من غسل رأسه، ووليدته تدري لحيته بمدراها فقال أبي: مرحبا يا أمير المؤمنين! أزائرا جئت أم طالب حاجة؟ فقال عمر: بل طالب حاجة.

قال: فجلس ومعه موليان له حتى فرغ من لحيته وأدرت جانبه الأيمن من لمته ثم ولاها جانبه الأيسر حتى إذا فرغ أقبل إلى عمر بوجهه، فقال: ما حاجة أمير المؤمنين؟ فقال عمر: يا أبي علام تقنط الناس؟ فقال أبي: يا أمير المؤمنين! إني تلقيت القران ممن تلقاه- وقال عفان ممن يتلقاه- من جبريل عليه السّلام وهو


(١) أبو سعيد الهيثم بن كليب الشاشي ت ٣٣٥ هـ: المسند للشاشي (٢/ ١٠٥) .
(٢) الطبراني في الكبير (٥/ ١٩٨) ، مرجع سابق.
(٣) مجمع الزوائد (٧/ ١٥١) ، مرجع سابق، وقال: «رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح» .

<<  <   >  >>