للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مستحقر بالإضافة إلى ما أوتيته فإنه كمال مطلوب بالذات، مفض إلى دوام اللذات» «١» «فاستغن بما اتاك من القران العظيم عما هم فيه من المتاع والزهرة الفانية» «٢» .

وعن معقل بن يسار رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «اعملوا بالقران أحلوا حلاله وحرموا حرامه واقتدوا به ولا تكفروا بشيء منه وما تشابه عليكم منه فردوه إلى الله وإلى أولي العلم من بعدي كما يخبروكم وآمنوا بالتوراة والإنجيل والزبور وما أوتي النبيون من ربهم وليسعكم القران وما فيه من البيان فإنه شافع مشفع وما حل مصدق ألا ولكل اية نور يوم القيامة وإني أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول وأعطيت طه وطواسين والحواميم من ألواح موسى وأعطيت فاتحة الكتاب من تحت العرش» «٣» .

وبذلك رجح من رجح أن المراد بالتغني الوارد في حديث «ليس منا من لم يتغن بالقران» فهو الاستغناء به- عندهم- عن سائر الأشياء سواه «٤» .

تفسير الاستغناء: وهذا الغنى يحتمل غنى النفس بمعنى أنهم يرون أن ما منحوه من تيسير حفظه هو الغنى الحقيقي، وأن غنى بالمال في جنب ذلك لا عبرة به لأنه غاد ورائح، ويحتمل أن حفظه والعمل به يجلب الغنى بالمال «٥» ، «وقد روى ابن عساكر في تاريخه عن أنس رضي الله عنه: أغنى الناس حفظة القران، والمراد بهم من جعله الله تعالى في جوفه أي سهل له حفظه عن ظهر قلب مع العمل به كما تقرر ...


(١) القرطبي (١٠/ ٥٥) ، مرجع سابق.
(٢) ابن كثير (٢/ ٥٥٢) ، مرجع سابق.
(٣) البيهقي في الكبرى (١٠/ ٩) ، مرجع سابق، ولأكثر فقراته شواهد معلومة.
(٤) شرح مشكل الاثار (٤/ ٣٥٣) .
(٥) فيض القدير (٢/ ١٩) ، مرجع سابق.

<<  <   >  >>