للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فإن كان التغني مقصودا بالأصالة، والترنم مرغوبا لذاته فقد كرهه النبي صلّى الله عليه وسلم لأصحابه فيما رواه عابس الغفاري رضي الله عنه أنهم كانوا معه فوق أجار له فمر بقوم يتحملون فقال: ما هؤلاء؟ قيل: قوم يفرون من الطاعون؟ قال: يا طاعون خذني! يا طاعون خذني! يا طاعون خذني! فقال له ابن أخ له وكانت له صحبة:

تتمنى الموت وقد سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: «لا يتمنى أحدكم الموت ... »

قال: يا ابن أخي أني أبادر خلالا سمعتهن من رسول الله صلّى الله عليه وسلم تكون في اخر الزمان يتخوفهن على أمته إمارة السفهاء، وكثرة الشرط، واستخفاف بالدم، وقطيعه الرحم، ونشوا يتخذون القران مزامير يقدمون الرجل ليس بأفقههم في الدين ولا بأعلمهم وفيهم من هو أفقه منه وأعلم يقدمونه يغنيهم غناء، وفي رواية الطبراني في الأوسط «يقدمون الرجل ليس بأفقههم ولا أعلمهم ولا بأفضلهم بعينهم غنى» «١» وفي لفظ: «والرجل يقرأ القران مزامير يغني به القوم، والقوم يقدمون الرجل ليس بخيرهم ولا بأفقههم يغنيهم بالقران» «٢» .

فالنشء المذكور اتخذوا أئمة في الصلوات لصوتهم فقط وليسوا أهلا لها لوجود من هو أهل لها ممن هو أقرأ «٣» وإن لم يكن لهم حسن الصوت ورغبوا عن ذلك إلى


(١) مسند أحمد (٣/ ٤٩٤) ، الطبراني في الطبراني في الكبير (٣/ ٢١١) ، وفي الأوسط (١/ ٢١٢) ، ابن أبي شيبة (٧/ ٥٢٩) ، مصنف عبد الرزاق (٢/ ٤٨٨) ، شعب الإيمان (٢/ ٥٤١) ، مراجع سابقة، وقال ابن عبد البر في التمهيد (١٧/ ١٤٧) : «وهذا حديث مشهور» ، وانظر: مجمع الزوائد (٢/ ٣١٦، و ٤/ ١٩٩) ، مرجع سابق، وفي (٥/ ٢٤٥) ، وقال: «وفي إسناد أحمد عثمان بن عمير البجلي وهو ضعيف واحد إسنادي الكبير رجاله رجال الصحيح» ، ونحوه في مسند أحمد (٦/ ٢٢) ، مرجع سابق عن عوف بن مالك، وهو في الحاكم (٣/ ٥٠١) ، مرجع سابق، عن الحكم بن عمرو الغفاري.
(٢) الاحاد والمثاني (٢/ ٢٦٨) ، مرجع سابق.
(٣) وليس لوجود الأعلم كما في معتصر المختصر (٢/ ٢٨٢) ، مرجع سابق لأنه لا يقدم على الأقرأ.

<<  <   >  >>