للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- بعد هذا العرض الحديثي- هل التكبير مما علمه النبي صلّى الله عليه وسلم لأصحابه؟:

فهذا مما علمه النبي صلّى الله عليه وسلم لأصحابه حال الختم، وإن ضعف البعض هذا الحديث، وذلك يتجلى بما يلي:

١- هذا التفرد في هذه الرواية الحديثية- القرائية، عضده عمل أهل مكة، فقد قال الفاكهي: «ويروى عن بعض من مضى من قراء أهل مكة أنهم كانوا في الختمة إذا بلغوا والضحى كبر الخاتم بعد فراغه من كل سورة يقول الله أكبر في الصلاة ثم تركوا ذلك بعد وجعلوا التكبير عند قراءة القران في المسجد الحرام في غير شهر رمضان ثم تركوه بعد ذلك» «١» ، فهي بذا سنة قديمة عليها عمل أهل مكة، وتلقي أهل مكة لها بالقبول زمنا مع كونها تروى في حلقات الإقراء عن البزي، وقد تروى عن قنبل، بل وعن سائر القراء العشرة الذين تتناقل قراءتهم إلى اليوم تلاوة للقران الكريم ... كل هذا يجعلها مقبولة داخلة ضمن منهاج التواتر القرائي، بل إن ابن الجزري قال: «التكبير صح عند أهل مكة قرائهم وعلمائهم وأئمتهم ومن روى عنهم صحة استفاضت واشتهرت وذاعت حتى بلغت حد التواتر ... ووردت أيضا عن سائر القراء «٢» ، وقال أبو الطيب عبد المنعم بن غلبون:

وهذه سنة مأثورة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين وهي سنة بمكة لا يتركونها البتة ولا يعتبرون رواية البزي ولا غيره» «٣» .

٢- وهذه السنة بمكة شوهدت في زمن ابن الجزري فقد وصف ذلك بقوله:

«ولما من الله تعالى علي بالمجاورة بمكة ودخل شهر رمضان فلم أر أحدا ممن صلى


(١) (الفاكهي) محمد بن إسحاق بن العباس الفاكهي أبو عبد الله ت ٢٧٥ هـ: أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه (٢/ ١٥٦) ، تحقيق: د. عبد الملك عبد الله دهيش دار خضر، بيروت، ط ٢، ١٤١٤ هـ.
(٢) النشر في القراات العشر (٢/ ٤٤٠) ، مرجع سابق.
(٣) إبراز المعاني من حرز الأماني في القراات السبع ص ٧٣٦، مرجع سابق.

<<  <   >  >>