للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٦١١- ربيعة بن السّكن «١»

: أبو رويحة الفزعيّ.

قال ابن حبّان: له صحبة] «٢» وسكن فلسطين، ومات ببيت جبرين.

وقال الدّولابيّ في الكنى: سمعت موسى بن سهل يقول: أبو رويحة الفزعيّ من خثعم، واسمه ربيعة بن السّكين، وذكره إسحاق بن إبراهيم الرمليّ في الأفراد من أحاديث بادية الشّام من طريق حرام بن عبد الرحمن الخثعميّ، عن أبي زرعة الفزعيّ ثم الثّمالي «٣» - أنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم عقد له راية رقعة بيضاء ذراعا في ذراع. لفظ ابن مندة،

وفي رواية الدولابيّ راية بيضاء، وقال: اذهب يا أبا رويحة إلى قومك فناد فيهم: «من دخل تحت راية أبي رويحة فهو آمن» «٤» ففعلت.

وروى الدولابي وابن مندة من طريق أبي عبيد اللَّه عبد الجبار بن محرز «٥» بن عبد الجبار بن أبي رويحة عن أبيه [عن أبيه] «٦» عن أبي رويحة ربيعة بن السّكين، قال: قدمت على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم فعقد لي راية بيضاء.

وقال الدّولابيّ في الكنى: حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن سويد، حدثنا حسان بن جبير مولى الحبشة، حدثني خالد أجلح بن أشعر، عن عمه حسّان بن أبي مطير، أنه سمع حسين بن سريج «٧» أبا حفصة الحبشي يحدث عن أبي رويحة الفزعيّ: أتيت النبي صلّى اللَّه عليه وآله وسلم وهو يواخي بين الناس، فآخى بينهم، وبقيت، فقدم رجل من الحبشة، فآخى بيني وبينه، وقال: أنت أخوه وهو أخوك.

[٢٦١٢- ربيعة بن سيار:]

بن عمرو بن عوف. ذكر ابن ماكولا أن له صحبة. قرأت ذلك بخط مغلطاي، وهو في التجريد، وأنا أخشى أن يكون هو ربيعة بن عمرو بن يسار الآتي قريبا.

٢٦١٣- ربيعة بن أبي الصّلت الثقفيّ:

ذكره خليفة بن خيّاط فيمن نزل البصرة من الصّحابة، واختطّ بها، واستدركه ابن فتحون.

[٢٦١٤- ربيعة بن عامر بن بجاد»]

: - بموحدة وجيم خفيفة- الأزديّ، ويقال الدئليّ،


(١) أسد الغابة ت (١٦٤٥) ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٨٠، الثقات ٣/ ١٣٩.
(٢) ليس في أ.
(٣) في أ: عن أبي رويحة الفزعيّ ثم اليماني.
(٤) أخرجه الدولابي في الكنى ١/ ٣٠.
(٥) في أ: عبد الجبار بن محمد بن عبد الجبار.
(٦) ليس في أ.
(٧) في أحبيش بن سريح.
(٨) الثقات ٣/ ١٣٩، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٨٠، الكاشف ١/ ٣٠٦، خلاصة تذهيب ١/ ٣٢١، تقريب التهذيب ١/ ٢٤٦، الجرح والتعديل ٣/ ٢١١٢، تهذيب التهذيب ٣/ ٢٥٧، الوافي بالوفيات ١٤/ ١١٠، التاريخ الكبير ٣/ ٢٨٠، أسد الغابة ت (١٦٤٧) ، الاستيعاب ت (٧٦١) .

<<  <  ج: ص:  >  >>