للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٨٣٩- زهير بن علقمة الفرعيّ:

قال ابن مندة: عداده في أهل الرّملة.

وروى بإسناد له فيه مجاهيل من طريق الفارعة بنت المنذر بن زهير بن علقمة عن أبيها أن جدّها زهيرا كان من أصحاب النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم، وتزوّج معاوية بنته كبشة.

٢٨٤٠- زهير بن علقمة «١»

: ويقال ابن أبي علقمة البجلي أو النخعيّ.

روى أبو مسعود، الرازيّ في مسندة، والطّبرانيّ وغيرهما، من طريق عبيد اللَّه بن إياد بن لقيط، عن أبيه، عن زهير بن علقمة أنّ امرأة جاءت بابن لها قد مات.

فكأن القوم عنّفوها، فقالت: يا رسول اللَّه، مات لي ابنان منذ دخلت في الإسلام سوى هذا. فقال: «لقد احتظرت بحظار شديد من النّار» .

قال البغويّ: لا أعرف له صحبة، إلا أنهم أدخلوه في المسند.

وقال ابن السّكن: لا صحبة له.

وروى البخاريّ في التاريخ، من طريق أسلم المنقري، عن زهير بن علقمة، قال: قال النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم: «إنّ اللَّه يحبّ أن يرى أثر نعمته على عبده.» «٢»

قال البخاريّ: لا أراه إلا مرسلا.

وأخرجه الطّبرانيّ من هذا الوجه إلا أنه قال عن زهير بن أبي علقمة الضّبعيّ، وقال رواه علي بن قادم، عن الثوريّ، فقال: روايته عن زهير الضّبابيّ. فاللَّه أعلم.

٢٨٤١- زهير بن علقمة «٣»

: أو ابن أبي علقمة الضّبعيّ أو الضّبابيّ.

فرّق أبو نعيم بينه وبين الّذي قبله، وعمل البخاريّ يشعر بأنهما واحد.

٢٨٤٢- زهير بن عمرو الهلالي «٤»

: نزيل البصرة.


(١) أسد الغابة ت [١٧٧٥] ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٩٢، ثقات ٤/ ٢٦٣، الوافي بالوفيات ١٤/ ٢٢٩، التاريخ الكبير ٣/ ٤٢٦. الجرح والتعديل ٣/ ٢٦٦٤. جامع التحصيل ٢١٤، دائرة معارف الأعلمي ١٩/ ٤٩، ٥٠
(٢) أخرجه الترمذي ٥/ ١١٤ كتاب الأدب باب ٥٤ ما جاء أن اللَّه تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده حديث رقم ٢٨١٩ وقال هذا حديث حسن وأحمد في المسند ٢/ ٢١٣، والحاكم في المستدرك ٤/ ١٣٥. وكنز العمال حديث رقم ١٧١٧٤، ١٧١٩٢.
(٣) أسد الغابة ت [١٧٧٧] .
(٤) تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٩٣، الرياض المستطابة ٨٩، خلاصة تذهيب ١/ ٣٤٠، تهذيب التهذيب ٣/ ٣٤٧، الطبقات ٥٦، ١٨٤، تقريب التهذيب ١/ ٢٦٤، الوافي بالوفيات ١٤/ ٢٣٠، التاريخ الكبير ٣/ ٤٢٤، بقي بن مخلد ٩٥٦، أسد الغابة ت [١٧٧٩] ، الاستيعاب ت [٨٢٦] .

<<  <  ج: ص:  >  >>