للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: ويؤيد أنه غيره أن ابن مندة أخرج من طريق حماد بن سلمة، عن يونس عن عبيد عن زياد بن جبير- أنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم بعث رجلا يقال له سعد على السّعاية، فلو كان هو ابن أبي وقّاص ما عبّر عنه الرّاوي بهذا.

[٣٢٥٠ ز- سعد:]

والد محمد الأنصاريّ.

ذكره أبو نعيم، وأخرج من طريق حماد بن أبي حماد، عن إسماعيل بن محمد بن سعد الأنصاريّ، عن أبيه، عن جدّه- أنّ رجلا قال: يا رسول اللَّه، أوصني وأوجز. قال: «عليك باليأس ممّا في أيدي النّاس ... » «١» الحديث.

قال ابن الأثير: تقدّم هذا الحديث في ترجمة سعد بن عمارة، ونقل عن أبي موسى أنّ إسماعيل هذا هو ابن محمد بن سعد بن أبي وقّاص.

قلت: إن كان كما قال أبو موسى فمن نسبه أنصاريّا غلط. وأما قول ابن الأثير: إن الحديث مضى في ترجمة سعد بن عمارة فذلك بسند آخر، وفي كلّ من الحديثين ما ليس في الآخر.

[٣٢٥٠ (م) - سعد: مولى أبي محمد]

له ذكر في ترجمة سعد بن عمارة «٢» .

[٣٢٥١ م- سعد: غير منسوب.]

أفرده البخاريّ «٣» ، وأخرجه من طريق حفص بن المضاء السّلمي، عن عامر بن خارجة بن سعد، عن جدّه سعد- أنّ قوما شكوا إلى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم قحط المطر، فقال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم: «اجثوا على الرّكب، وقولوا: يا ربّ، يا ربّ ... »

الحديث.

وأورده غيره في مسند سعد بن أبي وقّاص. فاللَّه أعلم.

٣٢٥٢- سعدي «٤» :

آخره ياء تحتانية. وأورده ابن شاهين، وحكى عن ابن سعد أن له رواية عن النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم في إبل الصّدقة: انتهى. ولم يتحرر لي ضبطه وأظنه بلفظ النسب.

٣٢٥٣- سعر «٥» :

بفتح أوله وسكون ثانيه وآخره راء مهملة: هو الدئلي.


(١) أخرجه الحاكم في المستدرك ٤/ ٣٢٦، عن سعد بن أبي وقاص قال الحاكم صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي، وأورده السيوطي في الدر المنثور ١/ ٣٦١، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٤٣٩٨٧.
(٢) هذه الترجمة ساقطة في ط.
(٣) في أأورده البغوي.
(٤) أسد الغابة ت ٢٠٥٨.
(٥) أسد الغابة ت ٢٠٥٩، الثقات ٣/ ١٨٢، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٢٠، تقريب التهذيب ١/ ٢٩١، تهذيب التهذيب ٣/ ٤٨٧، تهذيب الكمال ١/ ٤٧٦، خلاصة تذهيب ١/ ٤٣٨، الكاشف ١/ ٣٥٥، الجرح والتعديل ٤/ ترجمة ٨٩٦، ذيل الكاشف ٥١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>