للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفي إسناده من لا يعرف، وفيه محمد بن إسحاق البلخيّ، وهو واه.

٣٣٩١- سلمة بن سعد «١» :

بن صريم العنزي «٢» وقيل ابن سعيد، وزاد ابن قانع في نسبه بعد صريم: ابن همام بن كامل «٣» قال ابن عبد البرّ: حديثه: نعم الحي عنزة مبغيّ عليهم منصورون قوم شعيب وأحبار موسى ... الحديث. لم يرو عنه غير ابنه سعيد بن سلمة.

وروى الطّبرانيّ، من طريق حفص [بن سلمة بن حفص بن المسيب بن سلمة بن سعد بن صريم حدثني سلمة بن حفص عن أبيه عن] «٤» ابن سنان بن قيس، عن سلمة بن سعد أنه وفد إلى النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده، فاستأذنوا وقالوا: هذا وفد عنزة، فقال: «بخ، بخ، نعم الحيّ عنزة مبغيّ عليهم منصورون، مرحبا بقوم شعيب، وأحبار «٥» موسى، سل يا سلمة عن حاجتك ... » فذكر الحديث، وفي الإسناد من لا يعرف.

وأخرجه ابن قانع، من رواية عبد اللَّه بن سويّة، عن حفص بن سلمة، فنقص من النّسب ذكر سنان، قال: عن حفص بن سلمة بن حفص بن المسيّب بن قيس بن سلمة بن سعد، حدثنا أبي، عن حفص بن المسيّب، عن المسيب، عن سلمة أنه وفد على النبي صلّى اللَّه عليه وسلم فقال: «بخ، بخ ... » الحديث ... إلى قوله: «منصورون مرحبا بقوم شعيب، وأحبار موسى] «٦» . قال: وهو حديث طويل اختصرته.

٣٣٩٢- سلمة بن سلام الإسرائيليّ «٧» :

روى الكلبيّ في تفسيره، عن أبي صالح، عن ابن عبّاس، قال: نزلت هذه الآية: ... يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ... [النساء ١٣٦] الآية- في عبد اللَّه بن سلام وأسد وأسيد ابني كعب، وثعلبة بن قيس، وسلام ابن أخت عبد اللَّه بن سلام، وسلمة ابن أخيه، ويامين بن يامين، وهؤلاء مؤمنو أهل الكتاب.

٣٣٩٣- سلمة بن سلامة بن وقش «٨» :

بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاريّ الأشهليّ، أبو عوف.

ذكره ابن إسحاق وموسى بن عقبة وغيرهما في أهل العقبة وبدر.


(١) أسد الغابة ت ٢١٦٩.
(٢) في أالعنبري.
(٣) في أكاهل.
(٤) سقط في ط.
(٥) ، في أاختار.
(٦) في أاختار.
(٧) أسد الغابة ت ٢١٧٠.
(٨) طبقات ابن سعد ٤٣٩٣- طبقات خليفة ٧٧، تاريخ خليفة ٢٠٧، التاريخ الكبير ٤/ ٦٨- ٦٩، المعارف ٢٦٣، تاريخ الفسوي ١/ ٣٣٤، الاستبصار ٢٢٢، تاريخ الإسلام ٢/ ٢٢٧، أسد الغابة ت ٢١٧١.

<<  <  ج: ص:  >  >>