للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٣٩٥

- سلمة بن أبي سلمة «١» :

بن عبد الأسد. يأتي نسبه في ترجمة أبيه عبد اللَّه بن عبد الأسد. كان سلمة ربيب النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم.

وروى ابن إسحاق في المغازي من حديث أم سلمة قالت: لما أجمع أبو سلمة على الهجرة رحل بعيرا لي وحملني عليه، وحمل ابني سلمة في حجري، ثم خرج يقود بعيره.

وقال ابن إسحاق: حدثني من لا أتهم عن عبد اللَّه بن شداد، قال: كان الّذي زوّج أم سلمة من النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم سلمة بن أبي سلمة ابنها فزوّجه النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم أمامة بنت حمزة، وهما صبيّان صغيران، فلم يجتمعا حتى ماتا، فقال النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم: هل جزيت سلمة!.

قال البلاذريّ: ويقال إن الّذي زوّجه إياها ابنها عمر، والأول أثبت.

وزعم الواقديّ، وتبعه أبو حاتم وغيره، أنّ سلمة عاش إلى خلافة عبد الملك بن مروان، وأما ما وقع أوّلا أنهما لم يجتمعا حتى ماتا فالمراد أنها ماتت قبل أن يدخل بها، ومات هو بعد ذلك، لكن قال ابن الكلبيّ: يقال مات سلمة قبل أن يجتمع بأمامة.

٣٣٩٦

[- سلمة بن أبي «٢» سلمة:]

الجرمي «٣» ، هو ابن نفيع. يأتي.

٣٣٩٧- سلمة بن أبي «٤» :

سلمة الهذليّ، وقيل الكندي.

روى أبو يعلى، من طريق يحيى بن عمرو بن يحيى بن عمرو بن سلمة الهمدانيّ، حدّثنا أبي، عن أبيه، عن جدّه- أنّ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم كتب إلى قيس بن مالك: أما بعد ...

٣٣٩٨- سلمة بن صخر بن سلمان «٥» :

بن الصمة بن الحارث بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن عضب بن جشم بن الخزرج الخزرجي- كان يقال له البياضي، لأنه كان حالفهم.


(١) أسد الغابة ت ٢١٧٢، الاستيعاب ت ١٠٢٧.
(٢) أسد الغابة ت ٢١٧٣.
(٣) في أسلمة الجرمي بن أبي سلمة.
(٤) المحبر ٦٤، تاريخ الإسلام ٣/ ١٥٦، الوافي بالوفيات ١٥/ ٣١٨، العقد الثمين ٤/ ٥٩٨، أسد الغابة ت ٢١٧٤.
(٥) أسد الغابة ت ٢١٧٦، الاستيعاب ت ١٠٢٨، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٣٢، تقريب التهذيب ١/ ٣١٧، تهذيب التهذيب ٤/ ٤٧، خلاصة تذهيب ١/ ٤٠٣، تهذيب الكمال ١/ ٥٢٤، الكاشف ١/ ٣٨٤، الجرح والتعديل ٤/ ترجمة ٧٢٣، الاستبصار ١٨١- الطبقات ١٠١، الطبقات الكبرى ٢/ ١٦٥، التحفة اللطيفة ١٧٢، التاريخ الكبير ٤/ ٧٢، الوافي بالوفيات ١٥/ ٤٤٧، بقي بن مخلد ٢٤٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>