للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أنّ النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم قال: «إنّ العبد ليخرج له يوم القيامة كتاب فيه حسنات ... » الحديث.

وأخرجه أبو نعيم في الصّحابة أيضا، ومن طريقه أبو منصور الديلميّ في مسند الفردوس.

وشبث ضبطه ابن ماكولا بفتح أوله وثانيه وآخره مثلثة. وقيل هو بكسر أوله وسكون التحتانية ثم مثلثة «١» . واللَّه أعلم.

٣٨٤٨- شبر «٢» :

بفتح أوله وثانيه. وقال ابن ماكولا بسكون ثانيه- ابن صعفوق بفاء وقاف وزن عصفور. قال أبو موسى: وجدته بقافين. وقال أبو نصر: صعفوق بفتح أوله، ولم يأت على هذا الوزن غيره إلا خرنوب، مع أن الفصحاء يضمّون أوله.

قال أبو أحمد الحاكم في ترجمة أبي عبيد السري بن يحيى أنّ جده شبر بن صعفوق بن عمرو الكاتب بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد اللَّه بن دارم التميميّ الدّارميّ.

وفد على النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم وأمّره على صدقة قومه.

٣٨٤٩- شبرمة، غير منسوب «٣» :

وقد ذكره في حديث صحيح،

فروى أبو داود، وأحمد، وإسحاق، وأبو يعلى، والدّارقطنيّ، والطّبراني، من طريق عزرة بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: سمع النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم رجلا يلبّي عن شبرمة، فقال: «أحججت؟» قال: لا. قال: «هذه عن نفسك. وحجّ عن شبرمة» .

وروى الدّارقطنيّ، من طريق عمرو بن دينار، عن عطاء، عن ابن عبّاس نحوه. ورواه الدّارقطنيّ، من طريق أبي الزبير، عن جابر، من طريق عطاء عن عائشة نحوه.

٣٨٥٠- شبل بن خليد «٤» :

المزني. جاء عنه حديثان: أحدهما في قصة العسيف، والآخر في قصة الأمة إذا زنت. قال ابن السّكن: الاختلاف فيه عن الزّهري، فالأكثر قالوا:

عنه، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة، عن أبي هريرة وزيد بن خالد، وابن عتبة مثلهم، لكن زاد: وشبل غير منسوب، وشعيب، وبكر بن وائل، عن عمرو بن شعيب، وعبيد اللَّه بن أبي


(١) في أمثناة.
(٢) أسد الغابة ت ٢٣٧٦.
(٣) أسد الغابة ت ٢٣٧٧.
(٤) الثقات ٣/ ١٨٨ الجرح والتعديل ١٤ ترجمة ٦٥٨- تقريب التهذيب ١/ ٣٤٥- تهذيب التهذيب ٤/ ٣٠٤ تهذيب الكمال ٢/ ٥٧٠- التاريخ الكبير ٤/ ٢٥٧ الاستيعاب ت ١١٦٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>