للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قال ابن السّكن] «١» قال ابن ماكولا: كنيته أبو حازم: وقال أبو عمر: يقال إن العيلة أمه.

ذكره ابن سعد في مسلمة الفتح، وقال: روى أحاديث. وقال البغويّ: سكن الكوفة.

وأخرج أبو داود حديثه من طريق أبان بن عبد اللَّه بن أبي حازم، عن عمه عثمان، عن أبيه، عن جدّه صخر بن العيلة- أنّ النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم غزا ثقيفا ... فذكر طرفا من الحديث.

وأورده الفريابيّ في مسندة «٢» مطوّلا، والبغويّ، وهو عند ابن شاهين من طريق.

[وأوله

أخذت عمة المغيرة فقدمت بها إلى المدينة، فقام المغيرة فقال: يا رسول اللَّه، عمّتي عند صخر. فقال: «يا صخر، إنّ الرّجل إذا أسلم أحرز أهله» «٣» .

فردّ على الرّجل عمّته.

قال البغويّ: رواه أبو أحمد عن أبان، فقال عن صخر، ومعمر وغير واحد قالوا: عن أبي حازم عن صخر. والصّواب عندهم رواية أبي نعيم] «٤» قال البغوي «٥» ليس له غيره.

وأخرج البغويّ من طريق أبي نعيم، عن أبان بن عبد اللَّه: حدّثنا عثمان بن أبي حازم عمّي «٦» عن صخر، وروى أحمد عنه أن قوما من بني سليم فرّوا عن أرضهم حين جاء الإسلام فأخذتها فأسلموا، فخاصموني فيها إلى النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم فردّها «٧» عليهم، وقال: إذا أسلم الرّجل فهو أحقّ بأرضه وماله «٨» .

[وهذا القدر طرف من الحديث الأول] «٩» .

٤٠٧٠- صخر بن قدامة «١٠» :

العقيلي.


(١) سقط في أ.
(٢) في أفي مسندة والبغوي مطولا.
(٣) أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف ١٢/ ٤٦٧، وابن سعد في الطبقات ٦/ ١٩، والبخاري في التاريخ الكبير ٤/ ٣١٠، والطبراني في الكبير ٨/ ٣٠، والبيهقي في السنن الكبرى ٩/ ١١٤، وأورده الزيلعي في نصب الراية ٣/ ٤١١.
(٤) سقط في أ.
(٥) في أ: قال البغوي، وابن السكن.
(٦) في أعمر.
(٧) في أودعا عليهم.
(٨) أخرجه أحمد في المسند ٤/ ٣١٠ عن صخر بن عيلة. وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٣٩٥، وعزاه إلى أحمد في المسند.
(٩) سقط في أ.
(١٠) أسد الغابة ت ٢٤٩١، الاستيعاب ت ١٢١٣، الوافي بالوفيات ١٦/ ٢٩٠، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>