للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سنان بن محارب بن فهر الفهريّ، أبو أنيس وأبو عبد الرحمن، أخو فاطمة بنت قيس.

قال البخاريّ: له صحبة. ووقع في الكنى لمسلم أنه شهد بدرا، وهو وهم فظيع نبّه عليه ابن عساكر.

وروى له النّسائيّ حديثا صحيح الإسناد من رواية الزّهريّ، عن محمد بن سويد الفهري، عنه، واستبعد بعضهم صحة سماعه من النّبي صلّى اللَّه عليه وسلم، ولا بعد فيه، فإن أقلّ ما قيل في سنّه عند موت النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم أنه كان ابن ثمان سنين.

وقال الطّبريّ: مات النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم وهو غلام يافع. وقول الواقديّ: وزعم غيره أنه سمع من النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم.

وروى أحمد، والحسن بن سفيان في مسندة، من طريق علي بن زيد، عن الحسن، قال: كتب الضّحاك بن قيس لما مات يزيد بن معاوية: أما بعد فإنّي سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يقول: «إنّ بين يدي السّاعة فتنا كقطع الدّخان ... » «١» الحديث.

وروى عنه أيضا محمد بن سوقة «٢» ، وأبو إسحاق السّبيعي «٣» ، وتميم بن طرفة، وميمون بن مهران، وعبد الملك بن عمير، والشعبي، وهارون «٤» .

وروى عن حبيب بن سلمة، وهو من أقرانه وأقاربه.

وروينا عن فوائد ابن أبي شريح، من طريق ابن جريج، عن محمد بن طلحة، عن


(١) أخرجه أبو داود في السنن ٢/ ٥٠٢ كتاب الفتن والملاحم باب ذكر الفتنة ودلائلها حديث رقم ٤٢٥٩، وابن حبان في صحيحه حديث رقم ١٨٦٩ وابن ماجة في سننه ٢/ ١٣١٠ كتاب الفتنة باب ١١ التثبت من الفتن حديث رقم ٣٩٦١، وأحمد في المسند ٢/ ٢٧٢، ٢٧٧، ٤١٦ والطبراني في الكبير ٨/ ٣٥٧، والحاكم في المستدرك ٣/ ٥٢٥ وأورده الهيثمي في الزوائد ٧/ ٣١١ وقال رواه أحمد والطبراني من طرق فيها علي بن زيد وهو سيء الحفظ وقد وثقه وبقية رجال أحمد رجال الصحيح وأبو نعيم من الحلية ١٠/ ١٧١.
(٢) في أسويد.
(٣) في أالتميمي.
(٤) في أوالشعبي وآخرون.

<<  <  ج: ص:  >  >>