للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره أحمد، وابن أبي خيثمة، وابن قانع، والبغويّ، وابن شاهين، كلهم من طريق شعبة عن عاصم الأحول، عن عيسى بن حطان، عن مسلم بن سلام، عن طلق بن يزيد أو يزيد بن طلق، عن النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم، قال: «إنّ اللَّه لا يستحي من الحقّ، لا تأتوا النّساء في أستاههنّ» «١» .

هكذا رواه، وخالفه معمر عن عاصم، فقال: طلق بن علي، ولم يشك.

وكذا قال أبو نعيم عن عبد الملك بن سلام، عن عيسى بن حطّان، قال ابن أبي خيثمة: هذا هو الصّواب.

وروى إبراهيم الحربيّ في «الغريب» ، من طريق سراج بن عقبة أنّ عمته خلدة بنت طلق حدّثته عن أبيها قال: كنّا بأرض وبئة محمّة، فقال النّبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم: «اشربوا ما طاب لكم» «٢» .

٤٣٠٤- طليب «٣» :

بالتصغير، ابن أزهر بن عبد عوف بن الحارث بن زهرة بن كلاب القرشيّ الزّهريّ، أخو المطّلب.

أسلما «٤» قديما، ذكرهما الزّبير فيمن هاجر إلى الحبشة ومات بها.

٤٣٠٥- طليب بن عرفة «٥» :

بن عبد اللَّه بن ناشب.

ذكر أبو قرّة الزّبيديّ في السّنن عن المثنى بن الصّباح، عن كليب بن طليب، عن أبيه- أنه قدم على رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم فسمعه يقول: «اتّق اللَّه في عسرك ويسرك» .

[٤٣٠٦ ز- طليب بن كثير:]

بن عبد بن قصيّ بن كلاب القرشيّ.

ذكره عمر بن شبّة عن أبي غسّان فيمن اتخذ بالمدينة من الصّحابة دارا، قال: وصارت داره في يد ابن أخيه كثير بن زيد كثير، ثم خرجت من أيديهم. انتهى.


(١) أخرجه الترمذي ٣/ ٤٦٨ كتاب الرضاع باب ١٢ ما جاء في كراهية إتيان النساء في أدبارهن حديث رقم ١١٦٤ وقال حديث حسن وأخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب فيمن يحدث في الصلاة حديث رقم ٢٠٥ وابن ماجة ١/ ٦١٩ كتاب النكاح باب ٢٩ النهي عن إتيان النساء في أدبارهن حديث رقم ١٩٢٤، وأحمد في المسند ١/ ٨٦، ٤/ ٣٤٢، ٥/ ٢١٣، وابن حبان في صحيحه حديث رقم ١٢٩٩ والطبراني في الكبير ٤/ ٩٧، ١٠٢، ١٠٣ والدارميّ في السنن ٢/ ١٤٥.
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٢/ ٣٥٥، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ١٣٣٠٠.
(٣) أسد الغابة ت ٢٦٣٨، الاستيعاب ت ١٢٩٥.
(٤) في أ: سلم.
(٥) أسد الغابة ت ٢٦٣٩، الاستيعاب ت ١٢٩٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>