للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن طريق موسى بن خلف، عن يحيى بن أبي سلمة، عن يعيش بن طخفة بن قيس، عن أبيه- وكان من أصحاب الصّفة «١» .

وقال ابن حبّان: عبد اللَّه بن طخفة الغفاريّ له صحبة. ويقال: عبد اللَّه بن طغفة، ويقال عبد اللَّه بن طهفة.

وقال ابن عبد البرّ: اختلفوا في راوي حديث: «هذه نومة يبغضها اللَّه» ، فقيل طهفة ابن قيس، وقيل طخفة، وقيل طغفة، وقيل: قيس بن طخفة، وقيل: يعيش بن طخفة، وقيل عبد اللَّه بن طخفة.

وقال البغويّ: عبد اللَّه بن طهفة الغفاريّ من أهل الصّفة، ثم ساق حديثه من طريق الحارث بن عبد الرّحمن، عن ابن لعبد اللَّه بن طهفة: حدّثني أبي، قال: اضطجعت على وجهي في المسجد، فخرج النبي صلّى اللَّه عليه وسلم فقال: «من هذا» ؟ قلت: أنا عبد اللَّه بن طهفة. قال:

«إنّها ضجعة لا يحبّها اللَّه» .

ومن هذا الوجه أنّ النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم كان يوقظ أهله: الصّلاة، الصّلاة «٢» .

وأخرج ابن أبي خيثمة هذين الحديثين من هذا الوجه في سياق واحد، وفيه، عن الحارث: كنت مع أبي سلمة إذ طلع ابن لعبد اللَّه بن طهفة رجل من بني غفار، فقال له أبو سلمة: حدّثنا حديث أبيك، فقال: حدّثني أبي عبد اللَّه بن طهفة ... فذكره مطوّلا.

٤٣١٦- طهمان، مولى رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم «٣» :

تقدّم ذكره في ذكوان.

٤٣١٧- طهمان، مولى آل سعيد «٤» :

بن العاص. تقدّم في ذكوان أيضا.

٤٣١٨- طهية «٥» :

بن أبي زهير النهدي. وقال أبو عمر: طهفة بن زهير النّهدي، قاله بالفاء، وضبطه غيره بالياء المثناة التحتانية بدل الفاء بوزنه.

وروى ابن الأعرابيّ في «معجمه» وأبو نعيم من طريق العوّام بن حوشب، عن


(١) ثبت في أ: ورواه سلمة بن علي عن زيد بن وافد عن عبد اللَّه بن عبيد اللَّه عن محمد بن عمرو بن عطاء عن ابن طهفة عن أبيه.
(٢) الترمذي (٧٩٥) وأحمد ١/ ٣٣٣ وعبد الرزاق ٧٧٠٣ وابن أبي شيبة ٢/ ٥١٣، ٣/ ٧٧ وأبو نعيم في الحلية ٧/ ١٣٥ والرازيّ في العلل (٧٦٠) .
(٣) أسد الغابة ت ٢٦٤٧، الاستيعاب ت ١٣٠٣- الثقات ٢٠٦١٣- التحفة اللطيفة ٢/ ٢٦٧ تجريد أسماء الصحابة ١/ ٢٧٩- الوافي بالوفيات ١٦/ ٤٩٩.
(٤) أسد الغابة ت ٢٦٤٨، الاستيعاب ت ١٣٠٤.
(٥) أسد الغابة ت ٢٦٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>