للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فقال: «أتضحك من كلام اللَّه ... » وهو طرف من الحديث الطويل.

وذكر سيف في الفتوح بسند له عن ابن عباس أنّ عامر بن سهل كان أول من اعترض على الأسود العنسيّ لما ادّعى النبوة، وكان عامر بن شهر أحد عمال النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلم على اليمن.

[٤٤١٣- عامر بن صبرة» :]

[بن عبد اللَّه بن] المنتفق العامري العقيليّ، والد أبي رزين لقيط بن عامر.

ذكر ابن قانع وغيره في الصحابة، وأورد له الحديث الّذي أخرجه النسائيّ وابن الجارود من طريق عمرو بن أوس، عن أبي رزين أنه قال: يا نبي اللَّه، إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحجّ والعمرة. قال: «حجّ عن أبيك واعتمر» .

قلت: لم أر في شيء من طرقه التصريح بوفادة والد أبي رزين.

٤٤١٤- عامر «٢» :

بن الطّفيل بن الحارث الأزديّ.

ذكره وثيمة في الرّدة، عن ابن إسحاق، وذكر أنه كان وافد قومه والقائم فيهم في زمن الردة يحرضهم على الإسلام، وذكر له قصة طويلة، وقصيدة حسنة، وله مرثية في النبي صلّى اللَّه عليه وسلم:

بكت الأرض والسّماء على النّور ... الّذي كان للعباد سراجا

من هدينا به إلى سبل الحقّ ... وكنّا لا نعرف المنهاجا

[الخفيف]

٤٤١٥ ز- عامر بن الطفيل «٣» :

آخر، لم يذكر نسبه.

ذكره التّرمذيّ والطّبريّ في الصحابة.

وروى المستغفري من طريق القاسم عن أبي أمامة، عن عامر بن الطفيل، أنه قال: يا رسول اللَّه، زوّدني كلمات أعيش بهن. قال: «يا عامر، أفش السّلام، وأطعم الطّعام، واستحي من اللَّه كما تستحيي رجلا من أهلك، وإذا


(١) أسد الغابة ت ٢٧٠٣.
(٢) أخرجه الترمذي في السنن ٣/ ٢٧٠ في كتاب الحج باب ٨٧ حديث رقم ٩٣٠ وقال أبو عسى الترمذي حديث حسن صحيح وأبو داود في السنن ١/ ٥٦٣ كتاب المناسك باب الرجل يحج عن غيره حديث رقم ١٨١٠ وابن ماجة في السنن ٢/ ٩٧٠ كتاب المناسك باب (١٠) الحج عن الحي إذا لم يستطع حديث رقم ٢٩٠٦، والنسائي في السنن ٥/ ١١١ كتاب الحج باب (١) وجوب الحج حديث رقم ٢٦٢١، والدارميّ في السنن ٢/ ٤١، وابن حبان في صحيحه حديث رقم ٩٦١، وأحمد في المسند ١/ ٢٤٤، والطبراني في الكبير ١/ ٢٣١، والطبراني في الصغير ٢/ ١٨.
(٣) أسد الغابة ت ٢٧٠٤، الاستيعاب ت ١٣٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>