للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٥٧- الأخرم الهجيمي [ (١) ] :]

قال عبد الغنيّ، وابن ماكولا: معدود في الصحابة، وروى خليفة بن خيّاط، والبخاري في «تاريخه» ،

والبغوي من طريق يحيى بن اليمان العجليّ، عن رجل من بني تيم اللات اسمه عبد اللَّه عن عبد اللَّه بن الأخرم، عن أبيه، وكانت له صحبة، قال: قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يوم ذي قار: «هذا أوّل يوم انتصفت فيه العرب من العجم» [ (٢) ]

وفرّق ابن ماكولا بين الأخرم الهجيمي وبين الأخرم غير المنسوب، وهو واحد، والحديث واحد، ولم ينسبه ابن عبد البر أيضا، بل قال: لا أعرف نسبه.

[٥٨- الأخرم:]

بن أبي العوجاء السلمي. روى عن الزهري أن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم بعث الأخرم هذا في سنة سبع في سرية خمسين رجلا إلى بني سليم، فقتل عامتهم وتوصل ابن أبي العوجاء جريحا. ويحتمل أن يكون هو محرز بن نضلة.

[٥٩- الأخضر بن أبي الأخضر الأنصاري [ (٣) ] :]

ذكره ابن السكن،

وروي من طريق الحارث بن حصيرة، عن جابر الجعفي، عن محمد بن علي بن الحسين. عن أبيه، عن الأخضر بن أبي الأخضر، عن النبي صلّى اللَّه عليه وسلم، قال: «أنا أقاتل على تنزيل القرآن، وعليّ يقاتل على تأويله» [ (٤) ] .

وقال ابن السكن: هو غير مشهور في الصحابة. وفي إسناد حديثه نظر، وأشار الدار الدّارقطنيّ إلى أن جابرا تفرّد به، وجابر رافضيّ.

[٦٠- الأخنس السلمي [ (٥) ] :]

جدّ معن بن يزيد. اسم أبيه حبيب، وقيل خبّاب. ذكره الطّبريّ وابن السّكن وغيرهما. [وقال ابن سعد في وفد بني سليم: والأخنس بن يزيد] [ (٦) ] وروى البغوي في ترجمة معن من طريق يزيد بن أبي حبيب- أن معن بن يزيد بن الأخنس السلمي شهد هو وأبوه وجدّه بدرا. قال: ولا نعلم أحدا شهد هو وابنه وابن ابنه مسلمين إلا الأخنس.

وروى ابن حبّان في صحيحه من طريق صفوان بن عمرو، عن سليم بن عامر، عن أبي


[ (١) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٠، الثقات ٣/ ٢٢، الإكمال ١/ ٣٧. أسد الغابة ت ٥٦.
[ (٢) ] أورده الهيثمي في الزوائد ٦/ ٢١٤
عن بشير بن يزيد الضبعي وكان قد أدرك الجاهلية قال قال رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم يوم ذي قار هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم
قال الهيثمي رواه الطبراني وفيه سليمان ابن داود الشاذكوني وهو ضعيف.
[ (٣) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٠.
[ (٤) ] ذكره المتقي الهندي في الكنز (٣٢٩٦٨) وعزاه لابن السكن.
[ (٥) ] أسد الغابة ت ٥٨.
[ (٦) ] سقط في أ.

<<  <  ج: ص:  >  >>