للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجزم البغويّ بأن ما له غير حديث الأذان، وحديثه عند التّرمذي من رواية ابنه محمد بن عبد اللَّه، وصحّحه. وفي النّسائي له حديث: أنه تصدق على أبويه ثم توضّأ «١» .

وقد أخرج البخاري في التاريخ من طريق يحيى بن أبي كثير، أن أبا سلمة حدثه أن محمد بن عبد اللَّه بن زيد حدثه أن أباه شهد النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم عند المنحر، وقد قسم «٢» النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم الضحايا فأعطاه من شعره ... الحديث.

قال المدائنيّ، عن كثير بن زيد، عن المطلب بن حنطب، عن محمد بن عبد اللَّه بن زيد: مات أبي سنة اثنتين وثلاثين، وهو ابن أربع وستين، وصلّى عليه عثمان.

وقال الحاكم: الصحيح أنه قتل بأحد، فالروايات كلها منقطعة. انتهى.

وخالف ذلك في «المستدرك» ، وفي الحلية في ترجمة عمر بن عبد العزيز بسند صحيح عن عبد اللَّه العمري، قال: دخلت ابنة عبد اللَّه بن زيد بن ثعلبة على عمر بن عبد العزيز فقالت: أنا ابنة عبد اللَّه بن زيد شهد أبي بدرا وقتل بأحد، فقال: سليني ما شئت فأعطاها.

٤٧٠٥- عبد اللَّه بن زيد:

بن صفوان بن صباح «٣» بن طريف بن زيد بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبّة «٤» الضبي.

ذكر الدّارقطنيّ في «المؤتلف» من طريق سيف بن عمر بسنده إلى بلال بن أبي بلال الضبي عن أبيه، قال: وفد عبد الحارث بن زيد الضبي إلى النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم فانتسب له، فدعاه فأسلم، وقال: «أنت عبد اللَّه لا عبد الحارث» .

وذكره ابن الكلبي والطّبريّ. قال الرشاطي: سماه أبو عمر عبد اللَّه بن الحارث، فوهم، وسبق بيان ذلك في عبد اللَّه بن الحارث، ويأتي في الأخير.

٤٧٠٦- عبد اللَّه بن زيد:

بن عاصم «٥» بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن


(١) في أ: ثم توفي.
(٢) في أ: عند النحر فقسم.
(٣) أسد الغابة ت (٢٩٥٧) .
(٤) في أ: سعد بن سنة الضبي.
(٥) أسد الغابة ت (٢٩٥٨) ، السير والمغازي لابن إسحاق ٢٩٨، مقدمة مسند بقي بن مخلد ٨٩، تهذيب الأسماء واللغات ١/ ٢٦٧، المعرفة والتاريخ ١/ ٢٦٠، الكامل من التاريخ ٤/ ١١٧، مشاهير علماء الأمصار ١٩، أنساب الأشراف ١/ ٣٢٥، فتوح البلدان ١٠٧، التاريخ لابن معين ٢/ ٣٠٨، الجرح والتعديل ٥/ ٥٧، المغازي للواقدي ٢٧٠، طبقات خليفة ٩٢، تاريخ خليفة ١١٠، التاريخ الصغير ٧٢، مسند أحمد ٤/ ١٨، المستدرك ٣/ ٥٢٠، تحفة الأشراف ٤/ ٣٣٥، تهذيب الكمال ٦٨٤، الاستبصار ٨١، طبقات ابن سعد ٥/ ٥٣١، سير أعلام النبلاء ٢/ ٣٧٧، العبر ١/ ٦٨، الكاشف ٢/ ٧٩، تلخيص المستدرك ٣/ ٥٢٠، الوافي بالوفيات ١٧/ ٨٤، تهذيب التهذيب ٥/ ٢٢٣، تقريب التهذيب ١/ ٤١٧، النكت الظراف ٤/ ٣٣٦، خلاصة تذهيب التهذيب ١٩٨، شذرات الذهب ١/ ٧١، تاريخ الإسلام ٢/ ١٤٦، الاستيعاب ت (١٥٥٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>