للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال ابن حبّان: له صحبة. وقال ابن سعد، وأبو معشر: لم يشهد بدرا، وزاد ابن سعد: شهد أحدا وما بعدها، وليست له رواية ولا عقب.

وقال الزبير: ولد سراقة عبد اللَّه وزينب شقيقان، وعمرو بن سراقة أمّه أمة، شهد عمرو وعبد اللَّه بدرا، وليس لعمرو عقب، وولد لعبد اللَّه عبد اللَّه، أمّه أميمة بنت الحارث بن عمرو بن المؤمل «١» .

وذكر من ذرية عبد اللَّه بن سراقة عمرو «٢» بن عبد اللَّه، وأخاه زيدا، وأيوب بن عبد الرحمن بن عثمان، وقال: كان من وجوه قريش، ونزل عبد اللَّه بن سراقة لما هاجر على رفاعة بن عبد المنذر.

وأورد ابن مندة في ترجمته حديثا من طريق شعبة، عن عبد الحميد صاحب الزيادي، عن عبد اللَّه بن الحارث، عن رجل من الصحابة عن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم: «في السّحور بركة» .

وقال بعده: رواه خالد الحذّاء، عن عبد اللَّه بن الحارث، عن عبد اللَّه بن سراقة موقوفا،

ثم قال ابن مندة: روى عمران القطان، عن قتادة، عن عقبة بن وشاج، عن عبد اللَّه بن سراقة مرفوعا: «تسحّروا ولو بالماء» «٣» .

وتعقّبه أبو نعيم بأن رواية عمران بهذا الإسناد إنما هي عن عبد اللَّه بن عمرو، لا عبد اللَّه بن سراقة، ثم ساقه كذلك. واللَّه أعلم.

٤٧٢٣- عبد اللَّه بن سرجس «٤» :

بفتح المهملة وسكون الراء وكسر الجيم وبعدها مهملة، المزني، حليف بني مخزوم.

قال البخاريّ وابن حبّان: له صحبة، ونزل البصرة، وله عن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم أحاديث عند مسلم وغيره.

وروى أيضا عن عمرو وأبي هريرة.


(١) في أ: النوفل.
(٢) في أ: عثمان بن عبد اللَّه.
(٣) أخرجه ابن حبان في صحيح حديث رقم ٨٨٤ والهيثمي في الزوائد ٣/ ١٥٣ وقال رواه أحمد وفيه أبو رفاعة ولم أجد من وثقه ولا جرحه وبقية رجاله رجال الصحيح وأورده ابن حجر في تلخيص الحبير ٢/ ١٩٩ وعزاه لابن حبان عن ابن عمر مرفوعا ولفظه إن اللَّه وملائكته يصلون على المتسحرين وتسحروا ولو بجرعة من ماء والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٢٣٩٦٨، ٢٣٩٧٤.
(٤) أسد الغابة ت (٢٩٧١) ، الاستيعاب ت (١٥٦٦) .

<<  <  ج: ص:  >  >>