للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأخرج من طريق عبد العزيز بن عبد اللَّه، عن محمد بن عبد اللَّه بن عمرو بن حلحلة، عن أبيه، ورافع بن خديج أنهما قالا: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: «غسل يوم الجمعة واجب على كلّ محتلم والسّواك» » .

٤٨٦٠ ز- عبد اللَّه بن عمرو:

بن خلف العدوي.

هكذا ذكره البغوي، واسم جده بجرة بن خلف، قد تقدم.

٤٨٦١- عبد اللَّه بن عمرو:

بن زيد بن عوبثان «٢» بن عمرو بن مالك الألهاني «٣» .

ذكره ابن الكلبيّ في «النّسب» ، وقال: وفد إلى النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم فسأله عن اسمه، فقال: عبد العزّى، فقال: «أنت عبد اللَّه» .

استدركه ابن الأثير.

٤٨٦٢- عبد اللَّه بن عمرو

بن سبيع الثعلبي.

ذكره عمر بن شبّة في الصّحابة، وحكى عن الهيثم بن عدي، عن عبد اللَّه بن عباس، عن الشعبي- أنّ النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم استعمله على بني ثعلبة وعبس وبني عبد اللَّه بن غطفان. استدركه ابن الأثير «٤» .

٤٨٦٣ ز- عبد اللَّه بن عمرو بن شريح:

هو ابن أم كلثوم.

سماه ونسبه هكذا ابن إسحاق كما تقدم في عبد اللَّه بن زائدة.

٤٨٦٤- عبد اللَّه بن عمرو «٥»

بن الطفيل الأزدي، ثم الأوسي.

استشهد بأجنادين سنة ثلاث عشرة، وهو حفيد الطفيل ذي النور.


(١) أخرجه أبو داود عن أبي سعيد الخدريّ. كتاب الطهارة باب في الغسل يوم الجمعة حديث رقم ٣٤١، والنسائي في السنن ٣/ ٩٣، كتاب الجمعة باب إيجاب الغسل يوم الجمعة (٨) حديث رقم ١٣٧٨. وابن ماجة في السنن ١/ ٣٤٦، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها (٥) باب. باب ما جاء في الغسل يوم الجمعة (٨٠) حديث رقم ١٠٨٩. وأحمد في المسند ٣/ ٦٠، والطبراني في الصغير ٢/ ١٣٧، وابن عساكر في التاريخ ٦/ ٤٣٥، وأورده العجلوني في كشف الخفاء ٢/ ١٠٢، والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ٢١٢٨٢، ٢١٢٨٣، غطوا عورته ٦/ ٦٢. أخرجه الحاكم في المستدرك ٣/ ٢٥٧، عن محمد بن عياض قال الذهبي إسناده مظلم ومتنه منكر. وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم ١٩١١١.
(٢) في أ: عوسان.
(٣) أسد الغابة ت (٣٠٩٠) .
(٤) في أ: ابن فتحون.
(٥) أسد الغابة ت (٣٠٩١) ، الاستيعاب ت (١٦٣٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>