للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السماء، وكان متكلّمهم وخطيبهم قطن بن حارثة، فذكر حديثا فصيحا كثير الغريب من رواية ابن شهاب عن عروة بن الزبير.

[١٠٠- أسد بن سعية القرظي [ (١) ] .]

أحد من أسلم من اليهود. روى ابن السكن من طريق سعيد بن بزيغ، عن ابن إسحاق. قال: حدثني عاصم بن عمر بن قتادة أن شيخا من بني قريظة حدثه أن إسلام ثعلبة بن سعية، وأسد بن سعية، وأسد بن عبيد إنما كان عن حديث ابن الهيبان، فذكر قصته [ (٢) ] بطولها، وأنه كان يعلمهم بقدوم النبي صلّى اللَّه عليه وسلم قبل الإسلام، فلما كانت الليلة التي في صبحها فتح قريظة قال لهم هؤلاء الثلاثة: يا معشر يهود، إنه واللَّه للرجل الّذي كان وصف لنا ابن الهيبان، فاتقوا اللَّه واتبعوه، فأبوا عليهم، فنزل الثلاثة إلى النبي صلّى اللَّه عليه وسلم فأسلموا، ورواه أيضا من طريق يحيى بن محمد بن عباد الشجري، عن ابن إسحاق، عن عاصم بن عمر، عن سعيد بن المسيّب، عن جابر. والإسناد الأول أقوى.

ورواه الطبري وابن مندة من طريق أخرى عن ابن إسحاق، عن محمد بن أبي محمد، عن سعيد أو عكرمة، عن ابن عباس، قال: لما أسلم عبد اللَّه بن سلام، وثعلبة بن سعية، [وأسد ابن عبيد [ (٣) ]] ، وأسد أو أسيد بن سعية، قالت يهود: ما أتى محمدا إلا شرارنا، فأنزل اللَّه تعالى: لَيْسُوا سَواءً مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ ... إلى قوله: الصَّالِحِينَ [آل عمران ١١٣، ١١٤] .

[١٠١- أسد [ (٤) ] بن عبيد القرظي [ (٥) ] .]

ذكره ابن حبان في الصحابة. وقد ذكر في ترجمة الّذي قبله.

١٠٢ ز- أسد بن عبد اللَّه:

ذكر إسماعيل بن أحمد الضرير في تفسيره أنه أحد من نزل فيه: وَلَوْلا رِجالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِساءٌ مُؤْمِناتٌ ... [الفتح ٢٥] الآية.

[١٠٣- أسد]

بن كرز [ (٦) ] بن عامر بن عبد اللَّه بن عبد شمس بن عقبة بن جرير بن شق بن صعب البجلي ثم القسري، جد خالد أمير العراق.

روى البخاريّ في تاريخه، والطّبرانيّ،


[ (١) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٤، الثقات ٣/ ١٥، التحفة اللطيفة ١/ ٣٠٣، أسد الغابة ت (٩٣) .
[ (٢) ] في أقصة.
[ (٣) ] سقط في أ.
[ (٤) ] في أ، ج تأتي هذه الترجمة بعد ترجمة أسد بن عبد اللَّه.
[ (٥) ] أسد الغابة ترجمة، رقم (٩٣) ، الاستيعاب ت (٢٧) . السيرة لابن هشام ١/ ٢١٣، تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٤، معرفة الصحابة ٢/ ٢٧٥.
[ (٦) ] تجريد أسماء الصحابة ١/ ١٤، الثقات ٣/ ١٨، الوافي بالوفيات ٩/ ٧، ذيل الكاشف رقم ٦٢، أسد الغابة ت (٩٥) ، الاستيعاب (٢٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>