للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٩٧٣- عبد اللَّه بن مسلم: «١»

وقع ذكره في فوائد أبي علي عبد الرحمن بن محمد النيسابورىّ رواية أبي بكر بن زيدك «٢» ، عنه، قال: سمعت أبا محمد حبيب بن محمد بن داود الصغاني «٣» بمرغينان «٤» يقول: سمعت أبي محمد بن داود يقول: سمعت عبد اللَّه بن مسلم يقول: سمعت النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم يقول: «جاءني جبريل، فقال: يا محمّد، طالب الجنّة لا ينام، وهارب النّار لا ينام» .

قال عبد اللَّه: كان اسمي دينار فسمّاني النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم لما أسلمت: عبد اللَّه.

٤٩٧٤- عبد اللَّه بن مسلم:

آخر.

ذكر أبو موسى من طريق سعيد بن سليمان، عن عباد بن حصين، سمعت عبد اللَّه بن مسلم- وكانت له صحبة، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: «ما من مملوك يطيع اللَّه ويطيع مالكه إلّا كان له أجران» .

وسيأتي في عبيد بن مسلم مثله.

٤٩٧٥- عبد اللَّه بن المسيّب «٥»

بن أبي السائب بن صيفي بن عائذ المخزومي.

ذكره البغويّ في الصحابة. وأورد له من طريق يحيى بن سعيد الأموي، عن ابن جريج: سمعت محمد بن عباد بن جعفر يحدّث عن عبد اللَّه بن المسيب المخزومي، قال:

ركعت ركعة وأنا أقوم للناس في رمضان إذ سمعت تكبير عمر قدم معتمرا، فصلّى ورائي ركعة، وقد صلّى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم خلف عبد الرحمن بن عوف.

قال البغويّ: رواه حجاج، عن ابن جريج، عن محمد بن عباد، عن عبد اللَّه بن السائب، وهو الصواب عندي.

قلت: عبد اللَّه بن المسيب، وعبد اللَّه بن السائب ولدا عم، ومحمد بن عباد روى عنهما جميعا، ولعبد اللَّه بن المسيب حديث ذكره في ترجمة عبد اللَّه بن عمرو في القسم الأخير.


(١) أسد الغابة ت (٣١٨٤) ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٣٥ المحسن ١٠٥، التاريخ الكبير ٥/ ١٩١، تهذيب الكمال ٢/ ٧٤١.
(٢) في أ: زيرك.
(٣) في أ: الصنعاني.
(٤) مرغينان: بالفتح ثم السكون وغين معجمة مكسورة وياء ساكنة ونون وآخره نون أخرى: بلدة بما وراء النهر من أشهر البلاد من نواحي فرغانة، انظر: مراصد الاطلاع ٣/ ١٢٥٩.
(٥) أسد الغابة ت (٣١٨٥) ، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣١٥، تهذيب الكمال ٢/ ٧٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>