للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره العباس بن عقدة في جمع طرق حديث: «من كنت مولاه فعليّ مولاه» .

أخرج بسند له إلى إبراهيم بن محمد، أظنه ابن أبي يحيى، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، وأيمن «١» بن نابل، بنون وموحدة، عن «٢» عبد اللَّه بن ياميل، قال: سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلّم يقول: «من كنت مولاه ... » الحديث.

واستدركه أبو موسى.

٥٠٤٨- عبد اللَّه بن يزيد:

بن زيد «٣» بن حصن بن عمرو بن الحارث بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس الأنصاري الخطميّ.

قال الدّارقطنيّ: له ولأبيه صحبة. وشهد بيعة الرضوان، وهو صغير.

وأخرج ابن أبي خيثمة من طريق مطرف، عن أبي إسحاق، عن عبد اللَّه بن يزيد الأنصاري، وكان من أصحاب النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم.

وروى عبد اللَّه بن أحمد في زيادات كتاب الزهد من طريق موسى بن عبد اللَّه بن يزيد الخطميّ، قال: كان عبد اللَّه بن يزيد- يعني صاحب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلّم، وكان من أكثر الناس صلاة، وكان لا يصوم إلا يوم عاشوراء، وكان «٤» يكنى أبا موسى.

روى عن النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم، وحديثه عنه في الترمذي وغيره، وعن البراء بن عازب، وحديثه عنه في الصحيحين، وعن أبي أيوب، وأبي مسعود، وحذيفة، وقيس بن سعد، وزيد بن ثابت، وغيرهم.

روى عنه ابنه موسى، وسبطه عدي بن ثابت، والشعبي، وأبو إسحاق، وابن سيرين، وآخرون.

وولي إمرة [مكة من] «٥» عبد اللَّه بن الزبير يسيرا، واستمر مقيما بها، وكان شهد قبل ذلك مع عليّ مشاهدة.


(١) في أ: أبيه أبي.
(٢) في أ: عن عبد اللَّه بن ياميل.
(٣) أسد الغابة ت (٣٢٥١) ، الاستيعاب ت (١٧٠٣) ، تهذيب الكمال ٢/ ٧٥٤، تهذيب التهذيب ٦/ ٧٨ (١٥٥) ، تقريب التهذيب ١/ ٤٦١ (٧٤٢) خلاصة تهذيب الكمال ٢/ ١١١، الكاشف ٢/ ١٤٤، تاريخ البخاري الكبير ٢/ ١٤٤- ٥/ ١٢ الجرح والتعديل ٥/ ١٩٧، الثقات ٣/ ٢٢٥، الاستبصار ٢٦٩، سير الأعلام ٣/ ١٩٧ تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٤١، سير الأعلام ٣/ ١٩٧- أسماء الصحابة الرواة ت ٣٠٦ طبقات ابن سعد ٦/ ١٦٨، ١٦٩، ٢٤٧.
(٤) في أ: وكان عبد اللَّه يكنى.
(٥) في أ: الكوفة زمن.

<<  <  ج: ص:  >  >>