للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ابن حبّان: يقال: إن له صحبة.

وقال خليفة: حدثنا محمد بن مطرف، حدثتني جدتي، سمعت علقمة بن الحويرث الغفاريّ، وكان من أصحاب النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم رفعه: «زنا العينين النّظر» . أخرجه ابن أبي عاصم عن خليفة. وذكره البغوي، والطبراني، وابن مندة، وابن عبد البر من حديث خليفة به.

[٥٦٨٣- علقمة بن خالد:]

بن الحارث بن أبي أسيد بن رفاعة بن ثعلبة بن هوازن بن أسلم، أبو أوفى الأسلمي.

مشهور بكنيته، وهو والد عبد اللَّه. له صحبة،

ثبت ذكره في الصحيح من طريق عمرو بن مرة، عن عبد اللَّه بن أبي أوفى، قال: كان النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم: إذا أتاه قوم بصدقتهم قال:

«اللَّهمّ صلّ على آل فلان» . فأتاه أبي بصدقة، فقال: «اللَّهمّ صلّ على آل أبي أوفى» .

قال ابن مندة: كان أبو أوفى من أصحاب الشّجرة.

[٥٦٨٤ ز- علقمة بن ربيعة:]

بن الأعور بن أهيب بن حذافة بن جمح الجمحيّ.

قتل حفيده أيوب بن حبيب بن أيوب بقديد بعد الثلاثين ومائة، فإن لم يكن لأيوب الأعلى رؤية فلأبيه صحبة، لأن قريشا لم يبق منهم أحد في حجّة الوداع إلا وقد أسلم. واللَّه أعلم.

٥٦٨٥- علقمة بن رمثة: «١»

بكسر أوله وسكون الميم بعدها مثلثة، البلوي.

قال أبو حاتم: له صحبة. وقال ابن يونس: بايع تحت الشجرة، وشهد فتح مصر.

وروى البخاريّ، وابن يونس، وأحمد، والبغوي، وابن مندة، من طرق عن يزيد بن أبي حبيب، عن سويد بن قيس التّجيبي، عن زهير بن قيس البلوي، عن علقمة بن رمثة البلوي، قال: بعث رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم عمرو بن العاص إلى البحرين، ثم خرج في سرية وخرجنا معه، فنعس ثم استيقظ، فقال: «رحم اللَّه عمرا» . فتذاكرنا كلّ من اسمه عمرو- ثلاثا، فقلنا: من عمرو يا رسول اللَّه؟ قال: «ابن العاص» ... الحديث.

قال ابن وهب في روايته عن الليث، عن يزيد، عن علقمة: فلما كانت الفتنة قلت:

أتّبع هذا الّذي قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم فيه ما قال.


(١) أسد الغابة ت (٣٧٧٣) ، الاستيعاب ت (١٨٦٥) ، الجرح والتعديل ٦/ ٤٠٤، تجريد أسماء الصحابة ١/ ٣٩٠، التاريخ الكبير ٧/ ١، الطبقات ٢٩٢، حاشية الإكمال ٧/ ١٤٦، بقي بن مخلد ٦٣٠، ذيل الكاشف ١٠٦٢، تلقيح فهوم أهل الأثر ٢٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>